آخر الأخبار
إيران تنفي إلغاء الرحلات الجوية بينها وبين العراق ما جدوى إنشاء العراق مصنعاً للبتروكيمياويات في مصر؟!.. خبير نفطي يوضح القاضي زيدان في الدوحة للمشاركة بالمنتدى الدولي الدائم للمحاكم التجارية استهداف عجلة قيادي سابق بالاتحاد الوطني بعبوة ناسفة في السليمانية شرطة بابل "تكذب" انباء الانفجارات بالمحافظة وتوجه دعوة للمواطنين

حركة بابليون تحذر من “استغلال“ كركوك سياسيًا وتوجه رسالة إلى الأحزاب

سياسة | 12-07-2019, 09:24 |

+A -A

بغداد اليوم- كركوك

حذرت حركة بابليون، الجمعة، من “استغلال“ كركوك من قبل الأحزاب السياسية، مطالبة الكتل السياسية بالحرص على تحقيق مطالب كل المكونات في المحافظة والابتعاد عن التهميش.

وقال الأمين العام للحركة ريان الكلداني، في بيان تلتقه "بغداد اليوم"، إنها "متبنيةً ومساندةً لكل المواقف التي ترمز الى الوحدة الوطنية التي تعطي لأبناء شعبنا حقه واستحقاقه، ونسعى باستمرار الى المطالبة بتنفيذ القرارات التي تخدم كل الاديان والمكون في بلدنا الحبيب دون تهميش لفئة دون أخرى".

وأضاف: "من هذا المنطلق الوطني والارادة المخلصة التي عاهدنا الشعب العراقي بها من خلال تواجدنا في كل الميادين التي نجد انفسنا مكلفين في تمثيل فئات الشعب العراقي كافة بدافع المصلحة العامة ان يكون الموقف الحالي من قضية كركوك عادلاً من خلال اعطاء المكون حقه وعدم التقصير او التهميش كما كان يحدث سابقاً سيما ان عوائل المكون شاركت كل العراقيين الفرح والحزن بصفتها جزءاً أساسيا في بلاد الرافدين".

واستدرك الكلداني بالقول: "نطالب الأحزاب السياسية، سيما بعض الجهات التي تحاول استغلال كركوك لصالحها، ان يكون الموقف معتدل والحرص على حقوق جميع المكونات في المحافظة حاضراً لا مغيباً لأجل مصالح سياسية غايتها التفرقة لا الوحدة، وبذلك نود ان نذكر الجميع ان الشخوص مهما كانت لا تبقى وتتغير مستقبلاً ولكن تبقى مواقفهم الايجابية الطيبة او السلبية في اتخاذهم القرارات مع أبناء وطنهم".

واختتم: "حريصون كل الحرص على جميع العراقيين وسنكون أخوة لهم في السراء والضراء مدافعين عن كل شبر من وطننا ومطالبين بحقوقهم التي يكفلها الدستور العراقي وصادقين في قسمنا الذي دخلنا السياسة والبرلمان في ان نصون حق الجميع ولا نكون عنصراً سلبياً يؤثر على أمن ووحدة العراق".

وكانت الجبهة العربية الموحدة في كركوك، دعت في وقت سابق من اليوم الجمعة، جماهيرها للخروج بتظاهرة امام مبنى مجلس المحافظة، فيما أكدت انها لن تسمح للأحزاب الكردية بتحديد مصير كركوك.

وقال الناطق باسم الجبهة، محمد الرياشي في حديث خص به (بغداد اليوم)، إن "ما قرره الحزب الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني الكردستاني، يدل على استمرار الاحزاب الكردية في نهجها وتصرفاتها الاحادية، وتهميش المكونات الاخرى".

واضاف ان "مكونات كركوك ذاقت الويل من الاحزاب الكردية لانها لم تكترث لحقوق المكونات الاخرى"، معربا عن اسفه "عن ذلك الاجراء".

واكد ان "جميع المكونات في كركوك متفقة على اختيار محافظ مستقل لا يرتبط بأجندة قومية او طائفية او حزبية".

بدوره دعا القيادي في الجبهة العربية بكركوك، الشيخ وصفي العاصي، الجمعة (12 تموز 2019)، جماهير الجبهة للخروج، بتظاهرة اليوم امام مبنى مجلس المحافظة، احتجاجاً على ما وصفها بسياسية فرض الامر الواقع من قبل الأحزاب الكردية.

وقال العاصي في بيان تلقته (بغداد اليوم)، إن "الجبهة العربية الموحدة في كركوك، تدعو جماهيرها وكافة احرار المحافظة الى التظاهر وتنظيم وقفه احتجاجيه امام مبنى مجلس المحافظة، في الساعة الخامسة عصرا هذا اليوم، وذلك احتجاجا ورفضا لسياسة فرض الامر الواقع التي تفرضها الاحزاب الكردية ومن يتحالف معها، بفرض محافظ كردي للمحافظة خلافا لإرادة جماهير المحافظة".

وأضاف أننا "نؤكد ان كركوك كانت وستبقى مدينة للتآخي ولا يمكن ان تخضع لسياسات الابتزاز المصالح التي تنتهجها بعض الاطراف من هنا وهناك".

وشدد على أن "صوت الجماهير الحرة، وارادتها هي الفيصل في فرض من ترى هو الاصلح لخدمة المحافظة واهلها من كافة القوميات والاديان والمذاهب".