earthlinktele

معتمد السيستاني: أغلب الأموال التي تدفع بسبب احتكاكات بسيطة في العشائر هي ’’أكل مال بالباطل’’

تخطي بعد :
سياسة 2019/07/12 12:55 1681
   

بغداد اليوم- كربلاء

قال أحمد الصافي، معتمد المرجع الديني الأعلى علي السيستاني، الجمعة (12 تموز 2019)، إن أغلب الأموال التي تدفع بسبب احتكاكات بسيطة، جراء اعراف عشائرية دخيلة على العشائر العراقية، هي ’’أكل مال بالباطل’’.

وقال الصافي خلال خطبة الجمعة في الصحن الحسيني بكربلاء، إن "الركائز الأساسية لتركيبة مجتمعنا هي العشائر، التي تمتلك تاريخا مشرفا وحافلا بالانجازات الكبيرة، وليس بعيد عن دورها في ثورة العشرين واخذها لزمام المبادرة بشكل حفظت به البلاد، وليس انتهاء عند هذا الحد، فالعشائر التي هبت للدفاع عن العراق ومقدساته تلبية لنداء المرجعية مثالا اخر لتاريخ العشائر المشرف".

وأضاف أن "حالة الاحتكاك التي تتبعها العشائر، هي حالة من الاحتكام التي لا تحل الا بمبالغ مجحفة، بحيث اصبح الموضوع لا يغلق الا باموال طائلة، وكثيرا ما يقوم البعض بافتعال المشاكل لغرض الاستفادة المادية منها" لافتا إلى أنه "يعز علينا تحول هذه القيم الى جانب مادي، وسلوك لا يعرف الا المادة، وظاهرة شائعة بين افراد المجتمع وما هذه الاموال الا أكل بالباطل".

وتطرق الصافي إلى "تزوير الحقائق الذي تقدم عليه بعض العشائر من أجل الانتصار لولدها حتى وأن كان مخطئا، وهذا ما يتنافى مع العرف الديني والعشائري الاصيل الذي يوجه النصح ويحاسب المقصر ولا يقبل الاساءة بحق الاخرين".

وأكمل، أن "بعض العشائر تقوم بتعطيل مؤسسات الدولة بسبب نزاع بين شخصين من عشيرتين مختلفتين، كذلك غلق بعض عيادات الاطباء لذات السبب او لأسباب اخرى".


اضافة تعليق


Top