آخر الأخبار
دعوات لاستغلال زيارة أردوغان إلى العراق.. ومختص يوجه رسالة للحكومة - عاجل راصد الزلازل الهولندي يهاجم غيتس وهارفرد: فكرة حجب ضوء الشمس سيتسبب بكوارث وأمراض خطة رديفة للحصاد.. ثلاث خطوات لتأمين محصول الحنطة بالعراق الدون البرتغالي بلحية طويلة خلال تدريبات النصر.. صور تثير الجدل والتفاعل الاسبوع المقبل.. إيران تتسلم مقاتلات روسية من طراز سوخوي 35

نائب: سنستضيف عبد المهدي ونلزمه بإيقاف تخصيصات كردستان المالية

سياسة | 12-07-2019, 04:17 |

+A -A

بغداد اليوم- خاص

أكد النائب عن تحالف الإصلاح والاعمار، علاء الربيعي، الجمعة (12 تموز 2019)، ضرورة استضافة رئيس مجلس الوزراء ووزير النفط لبحث موضوع عدم ايفاء اقليم كردستان بالتزاماته النفطية وفق قانون موازنة 2019.

وقال الربيعي في حديث لـ (بغداد اليوم): "مضى على إقرار الموازنة الاتحادية العامة للبلد لسنة 2019 أكثر من 6 أشهر، واقليم كردستان لم يلتزم حتى اللحظة بتطبيق بنودها".

وأضاف، أن "هناك تواقيع نيابية جمعت داخل مجلس النواب من أجل اتخاذ قرار قانوني يلزم الحكومة بإيقاف التخصيصات المالية التي تذهب إلى كردستان".

وتابع: "يجب استضافة رئيس مجلس الوزراء ووزير النفط لبحث موضوع عدم ايفاء اقليم كردستان بالتزاماته النفطية وفق قانون موازنة 2019".

وكان النائب عن كتلة صادقون في البرلمان عدي عواد، قد عد الخميس (11 تموز 2019)، السكوت عن "سرقة النفط من قبل اقليم كردستان خيانة"، فيما طالب رئيس الوزراء عادل عبد المهدي بفرض القانون على الجميع حتى وان تطلب ذلك استخدام القوة واستعادة النفط المهرب وضمه لميزانية الدولة.

وقال عواد في بيان تلقته (بغداد اليوم)، إن "السكوت عن سرقة النفط العراقي من قبل شخصيات كردية ولمصالحهم الحزبية الخاصة دون ان تدخل لميزانية الدولة العراقية ما هي الا خيانة لشعبنا"، مشدداً على "ضرورة عدم السكوت من قبل الحكومة والبرلمان لهذا الانتهاك الكبير من قبل الاقليم وعليهم اتخاذ كافة الاجراءات".

وأشار إلى أن "الاحزاب الكردية سبق وان عطلت تشكيل لجنة تحقيقية داخل مجلس النواب بحق شركتي (كار وقيوان) لأنها شركات تابعة لأحزابهم".

وطالب عواد "رئيس الوزراء عادل عبد المهدي بفرض القانون على الجميع وعدم استثناء أي محافظة، حتى وان تطلب ذلك بالقوة واستعادة النفط المهرب وضمه لميزانية الدولة".

وتساءل النائب عن محافظة البصرة: "ماذا ستفعل الرئاسات الثلاث لو تصرفت البصرة بنفطها ولم تسلمكم النفط، ماذا سيكون حينها ردكم ونحن قادرون على ذلك".