آخر الأخبار
أصدر توجيهًا للضباط.. وزير الداخلية يشرف ميدانيًا على "عملية البتاوين" ويوضح أهدافها 35 مخالفًا بقبضة الداخلية في حصيلة أولية لـ"عملية البتاوين" قلق البورصات ينعش اسعار الذهب عالميًا دوري نجوم العراق.. أربع مواجهات اليوم بانطلاق الجولة 24 البارتي يصرّ على تأجيل انتخابات برلمان كردستان بسبب "تدخل من بغداد": نريد التصحيح

بينها شحنات كركوك.. العراق يعلن توجيه 67% من صادراته الى آسيا

اقتصاد | 9-07-2019, 11:35 |

+A -A

بغداد اليوم - بغداد

أعلنت وزارة النفط، اليوم الثلاثاء، ان العراق خصص مبيعاته من النفط لعام 2019 مع توجيه 67 في المئة من الصادرات إلى الأسواق الآسيوية و 20 في المئة إلى أوروبا و 13 في المئة إلى أمريكا الشمالية والجنوبية.

وقالت الوزارة في بيان لها، إن "مبيعات النفط العراقية لعام 2019 ستشمل شحنات من حقول النفط الجنوبية وكركوك".

وطبقا لبيان الوزارة ، فان "الوزير ثامر الغضبان حث على تبني سياسة متوازنة عند التعامل مع سوق النفط العالمي وقال إن مبيعات العراق لعام 2019 كانت تهدف إلى الحفاظ على الاستقرار".

واشار الى، ان "الأساس والآليات الاقتصادية والتسويقية ، والرؤية الاستراتيجية، التي اعتمدتها شركة تسويق النفط الحكومية (SOMO) في تخصيص الكميات المتاحة للصادرات، تستند إلى أهمية كل سوق فيما يتعلق بالطلب والإيرادات المتولدة من بيع برميل واحد"..

وكان مدير شركة تسويق النفط الحكومية "سومو" علاء الموسوي اكد في في آذار الماضي، إن العراق سيسعى لتقليص حصة أكبر من الأسواق الآسيوية من خلال استراتيجية مشروع مشترك جديدة، لافتا الى ان "نحو 60 في المائة من صادرات العراق النفطية موجهة بالفعل إلى آسيا".