earthlinktele

وجيه عباس: لا دخل للبرلمان بترشيح أعضاء المحكمة الاتحادية

تخطي بعد :
سياسة 2019/07/04 21:54 772 المحرر:mst
   

بغداد اليوم - بغداد 

أكد عضو اللجنة القانونية النيابية وجيه عباس، اليوم الخميس، أن مجلس النواب لا دخل له بترشيح أعضاء المحكمة الاتحادية.

وقال وجيه عباس، خلال برنامج "وجهة نظر" الذي يقدمه الدكتور نبيل جاسم على قناة "دجلة" الفضائية، وتابعته (بغداد اليوم)، إن "المحكمة الاتحادية تم اقرارها وفق القانون رقم 30 سنة 2005 وهو موجود لحد الآن، والسلطة القضائية مستقلة بحسب الدستور".

وأضاف عباس، أن "مجلس النواب ليس له دخل بترشيح اعضاء المحكمة الاتحادية، ويجري تعيينهم من قبل مجلس الرئاسة بناءً على ترشيح مجلس القضاء الأعلى بحسب قانون المحكمة الموجود منذ العام 2005، والذي لم تتقدم أي كتلة أو حكومة لتعديله داخل مجلس النواب".

وتابع عضو اللجنة القانونية في البرلمان، أن "كل المفخخات القانونية ومن ضمنها قانون المحكمة الاتحادية، رمي أمام الدورة النيابية الحالية، الأمر الذي يدل على ضعف الدورات السابقة".

وكان عضو اللجنة القانونية في مجلس النواب، يحيى المحمدي، قد كشف أمس الأربعاء (3 تموز 2019)، أن "قانون المحكمة الاتحادية تم قراءته قراءة ثانية، والبرلمان في طور دراسة القانون وجمع اراء ومقترحات النواب والكتل بشأن فقراته، وبعدها سيتم صياغة المسودة النهائية لغرض عرضه للتصويت".

وأضاف المحمدي، في حديث لـ(بغداد اليوم)، أن "قانون المحكمة الاتحادية ما يزال في ادراج اللجنة القانونية، لدراسته بشكلٍ جيد، والتوصل إلى صيغة نهائية للقانون".

وتابع، أن "القانون نص على أن خبراء القانون، يرشحون من قبل وزارة التعليم العالي، أما فقهاء الشريعة فيتم اختيار (2) من قبل الوقف الشيعي و(1) من الوقف السني و(1) من الوقف الكردي".

وكان مجلس النواب العراقي قد أنهى في (30 حزيران 2019)، مناقشة مشروع قانون المحكمة الاتحادية العليا.


اضافة تعليق


Top