آخر الأخبار
خلاصة طقس العراق حتى الاثنين المقبل شرطة اربيل تحجز سيارة "عريس" لاخفائه لوحة المركبة الاطاحة بشاب عشريني في جمجمال "تاريخه مليء بجرائم ثقال" الفتح: ازمة انتخاب رئيس مجلس النواب اقتربت من الحسم.. العيساوي رئيسا للبرلمان تصريح السوداني بتحويل 40% من صادرات العراق الى مشتقات.. ماعلاقته برفع أسعار المحسّن؟

امين عام الامم المتحدة: العراق سدد 48.3 مليار دولار تعويضات لـ الكويت حتى الآن

سياسة | 4-07-2019, 02:21 |

+A -A

بغداد اليوم - متابعة

أبلغ الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، مجلس الأمن الدولي أن إجمالي المبالغ التي سددها العراق للكويت، بسبب الغزو الذي شنه الرئيس العراقي الأسبق صدام حسين، في 1990، بلغ حتى الآن 48 مليارا و300 مليون دولار.
جاء ذلك في التقرير نصف السنوي، الذي قدمه الأمين العام لأعضاء المجلس، بشأن امتثال العراق للقرار رقم 1483 الصادر عام 2003.
ويقضي القرار بأن يودع العراق نسبة 5 بالمئة من عائدات صادراته من مبيعات النفط ومنتجاته والغاز، في صندوق أممي تم إنشاؤه تحت اسم صندوق الأمم المتحدة للتعويضات.
وفي 1991، تشكلت لجنة أممية للتعويضات، ألزمت بغداد بدفع 52.4 مليار دولار تعويضات للأفراد والشركات والمنظمات الحكومية وغيرها، ممن تكبد خسائر ناجمة مباشرة عن غزو واحتلال الكويت.
ويتناول تقرير الأمين العام الذي قدمه إلى مجلس الأمن، التطورات المستجدة منذ صدور تقريره الخامس عشر في 7 يناير/ كانون الثاني 2019.
وقال غوتيريش، في تقريره ، "منذ صدور تقريري السابق، سددت لجنة التعويضات دفعتين فصليتين للكويت، الأولى قدرها 100 مليون دولار، في 18 يناير/كانون الثاني 2019، والثانية قدرها 240 مليون دولار في 23 أبريل (نيسان) 2019".
وأردف: "بعد تسديد هاتين الدفعتين، بلغ مجموع التعويضات التي سددتها اللجنة حتى الآن 48.3 مليار دولار، وبذلك يبقى مبلغ يناهز 4.1 مليارات دولار، يتعين دفعه للكويت لتسوية المطالبة الأخيرة المتبقية".
وتابع: "واستنادا إلى مستويات الإيرادات الحالية للصندوق، فإن اللجنة ما زالت متجهة نحو سداد المطالبة غير المدفوعة في 2021، وهو ما ستُختتم به الولاية المنوطة بها".
وأعرب الأمين العام في تقريره عن "الارتياح إزاء التزام حكومة العراق المستمر، بالامتثال لالتزاماتها بإيداع المبالغ المستحقة للصندوق".