آخر الأخبار
منتخبنا الوطني للصالات يودع بطولة آسيا بخسارته أمام نظيره الأفغاني بعد 8 أيام.. انتشال جثة منتسب بالحشد قضى غرقًا بنهر الزاب في كركوك العيساوي هو الأقرب.. البرلمان يحدد موعد حسم اختيار الرئيس الجديد اليوم.. ثلاث مواجهات في دوري نجوم العراق تأجيل الانتخابات البلدية في لبنان حتى 2025

عمليات البصرة تصدر توضيحاً حول تصريح لقائدها توعد فيه صحفيين بالاعتقال

أمن | 3-07-2019, 08:19 |

+A -A

بغداد اليوم - بغداد

أصدرت قيادة عمليات البصرة، الأربعاء، 03 تموز، 2019، توضيحا بشأن  تصريح قائدها، الفريق الركن، قاسم جاسم نزال، عن حرية الاعلام.

وذكرت القيادة في بيان تلقته (بغداد اليوم)، أن "قيادة عمليات البصرة تلقت الفيديو الذي يضم تصريح قائد عمليات البصرة، الفريق الركن قاسم جاسم نزال، والذي تطرق من خلالة على حرية الإعلام مؤكدا بأن الإعلام والإعلاميين خط أحمر وأن الدستور كفل حرية الإعلام". 

وأردفت: "ونحن في مقر قيادة عمليات البصرة نثمن الدور الكبير والجهادي لوسائل الإعلام، التي كانت جنبا إلى جنب مع أبناء القوات المسلحة في ساحات القتال، وعند مواجهة العدو من العصابات الإرهابية"، مضيفة "كذلك لا ننسى شهداء الإعلام ودمائهم ألتي اختلطت بدماء الضباط والجنود في معارك التحرير".

وأشارت الى أنها "حريصة كل الحرص على تأمين الحماية وتقديم الدعم للمؤسسة الإعلامية من أجل ممارسة عملها الإعلامي بكل حرية ومهنية".

وكان قائد عمليات البصرة الفريق الركن قاسم نزال المالكي قال بتصريح لمحطة تلفزيونية، إن "التظاهرات في البصرة غير عفوية ويجب ان تتم وفق الدستور، بتقديم طلب الى رئيس اللجنة الامنية العليا محافظ البصرة اسعد العيداني، وبعد ان تحصل الموافقة، يحدد المكان والزمان، وبعدها تتهيأ القطعات الامنية، ولن نسمح بالتظاهرات غير المرخصة، وسيتم توقيف الصحفي الذي يقوم بتغطيتها".

واطلق صحفيو البصرة التي تشهد احتجاجات ساخنة هاشتاكاً بعنوان (#الاعلام_لا_يقمع)، على مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بهم رداً على تحذير قائد العمليات.
وكانت قيادة عمليات البصرة، أكدت السبت (29 حزيران 2019) ضرورة استحصالها موافقات بخصوص التظاهرات التي تشهدها المحافظة، محذرة بالوقت ذاته من وجود مندسين.

وذكرت القيادة في بيان تلقت (بغداد اليوم)، نسخة منه أن "القيادة تؤكد أوامرها السابقة في استحصال الموافقات الأصولية بخصوص المظاهرات وتقديم طلب رسمي عن طريق مكتب المحافظ باعتباره رئيس اللجنة الأمنية العليا في محافظة البصرة ".

وأضافت  القيادة، أن القرار يتأتي "خوفا على أبناء المحافظة من المندسين والمخربين وكذلك الحفاظ على البنى التحتية للمحافظة ويجب ان تكون هناك جهة معرفة المظاهرات والقائمين عليها، ويجب تحمل المسؤولية من قبلهم تجاه أبناء مدينتهم واخوانهم والوقوف مع القوات الأمنية في حفظ الأمن والاستقرار".

وتابعت القيادة، أن "التظاهر والمطالبة بالحقوق حق مشروع كفلة الدستور، وأن القوات الأمنية مع أبناء البصرة شريطة استحصال الموافقات الأصولية من الجهات المختصة".