earthlinktele

الكربولي: السجون العراقية تكتظ بالأبرياء بسبب سلطة الأمس

تخطي بعد :
سياسة 2019/06/26 18:54 591 المحرر:mst
   

بغداد اليوم _ بغداد 

قال رئيس حزب الحل، جمال الكربولي، اليوم الأربعاء، إن السجون العراقية تكتظ بالأبرياء بسبب سلطة الأمس.

وغرد الكربولي، على حسابه الشخصي بموقع "تويتر"، أنه "بمناسبة اليوم العالمي لمساندة ضحايا التعذيب، أذكر الحكومة ومنظمات حقوق الإنسان، أن السجون العراقية تكتظ بالكثير من الأبرياء الذين صدرت بحقهم أحكاماً قضائية ظالمة بيد سلطة الامس التي مارست عليهم التعذيب".

وأضاف رئيس حزب الحل، أن "سلطة اليوم مطالبة بتصحيح مسار العدالة".

وكانت مفوضية حقوق الانسان في العراق، قد كشفت الخميس (20 حزيران الجاري) تسجيل حالات وفيات في السجون، فيما أكدت أن انقطاع التيار الكهربائي واكتظاظ النزلاء، من أبرز الأسباب.

وقال عضو المفوضية، أنس العزاوي، في حديث لـ(بغداد اليوم)، إن "حقوق الانسان سجلت وجود حالات وفيات تحصل في السجون، بسبب ارتفاع درجات الحرارة، وعدم وجود أجهزة تبريد".

وأضاف العزاوي، أن "بعض السجون تشهد انقطاعاً في التيار الكهربائي لساعات طويلة، إضافة إلى اكتظاظ السجون بالنزلاء لما فوق طاقتها الاستيعابية بشكل كبير".

وتابع عضو مفوضية حقوق الانسان في العراق، أن "هذه الحالات تم تأشيرها وتشخيصها من قبل الزيارات الميدانية التي قمنا بها إلى عدد من السجون بمختلف المحافظات"، لافتاً إلى "تسجيل شكاوى المعتقلين بخصوص معاناتهم".

وكانت صحيفة" العربي الجديد "قد نشرت تقريراً تحدثت خلاله عن تصاعد أزمة المعتقلين داخل السجون العراقية وكذلك مراكز الاحتجاز، والتي تجاوزت طاقتها الاستيعابية بنحو ثلاثة أضعاف.

وأكد مسؤولون للصحيفة، تسجيل حالات وفاة وإغماء وأمراض خطيرة خلال الأسابيع الثلاثة الماضية، نتيجة ارتفاع درجات الحرارة واكتظاظ السجون.


اضافة تعليق


Top