آخر الأخبار
الأمن النيابية: 3 محاور ضمن استراتيجية إصلاح القطاع الأمني - عاجل النزاهة تضبط (10) متهمين بالرشوة في كهرباء ديالى تسببوا بهدر قرابة ربع مليار ديـنار دبلوماسي إيراني: أمريكا تراقب العلاقة بين طهران وبغداد مالية كردستان تنشر جدولا لتوزيع الرواتب دون شمول البيشمركة العراق مقبل على ارتفاع بدرجات الحرارة الممزوجة بموجة مطرية

المجلس العربي في كركوك: "يونامي" غير حيادية وقسم من ممثليها في المحافظة "منحازين"

سياسة | 25-06-2019, 10:34 |

+A -A

بغداد اليوم _ كركوك

انتقد المجلس العربي في كركوك، منظمة الأمم المتحدة "يونامي" التي تشرف على الحوارات بين ممثلي مكونات المحافظة، فيما اتهمها بعدم الحياد، على حساب حقوق الآخرين.

وذكر المكتب السياسي للمجلس العربي، في بيان تلقت (بغداد اليوم) نسخة منه، أن "المجلس يراقب عن كثب تصاعد الحراك والمباحثات والنقاشات بين ممثلي القوى السياسية في كركوك، والمفوضية العليا المستقلة للانتخابات، ومنظمة الأمم المتحدة (اليونامي) وكافة الأطراف ذات الصلة حول كركوك".

وأضاف بيان المجلس، أنه "مع اقتراب صدور التعديل الأخير على قانون انتخابات مجالس المحافظات من مجلس النواب، فإن منظمة الأمم المتحدة ( اليونامي ) والتي تشرف على الحوارات بين ممثلي مكونات محافظة كركوك لحل مشاكل المحافظة، أصبحت محل انتقاد كبير من قبلنا كمكون عربي".

وتابع، أن "انتقاد المنظمة يأتي لعدم حيادياتها وانحياز قسم من ممثليها الذين يشرفون على الحوارات ودعمهم لطرف واحد معروف للجميع على حساب حقوق الآخرين"، مؤكداً أنه "مع دعمنا الكامل للممثلينا في هذا الحوار فإن أية حلول لمشاكل المحافظة لا يمكن ان تنجح إلا عبر الحوار داخل المحافظة وإشراك الجميع وبإشراف الحكومة الاتحادية المباشر على هذه الحوارات".

وأشار المجلس العربي، إلى أن "المفوضية العليا المستقلة للانتخابات وعبر بعض  مفوضيها وموظفيها، تقوم بإجراءات غير عادلة وغير منصفة فيها استهداف واضح لنا ولحقوقنا وتصب في مصلحة جهة سياسية واحدة معروفة للجميع".

وأكد، أن "عمليات التسجيل والتحديث البايومترى قد تم إفشالها من قبل إدارة مكتب كركوك عبر استنزاف المدة الزمنية المحددة لهذه الاجراءات  بقصد سياسي واضح هو حرمان الناخب العربي من المشاركة في الانتخابات القادمة بوقت مبكر".

وبحسب البيان، طالب المجلس العربي في كركوك، مجلس المفوضين بـ"القيام بدوره واثبات استقلاليته عبر تدقيق سجلات الناخبين (التي نراهن على وجود تلاعب كبير فيها) قبل الانتخابات كشرط لإجرائها و عدم المساس بحقوق المكون العربي واستهداف الموظفين العرب الأكفاء النزيهين في مكتب كركوك كحلقة جديدة في مسلسل استهداف المكون العربي في كركوك".

وكان عضو المكتب السياسي للاتحاد الوطني الكردستاني، آسو مامند، قد أعلن الثلاثاء (25 حزيران 2019) التوصل مع المكونات والامم المتحدة في كركوك الى تفاهم من اجل تسمية محافظ جديد لها بدلا من الحالي الذي يعمل بالوكالة.

وقال مامند في تصرح صحفي تابعته (بغداد اليوم)، إنه "خلال الايام المقبلة نتوقع ان يتم حسم مسألة تسمية محافظ جديد لكركوك"، مردفا بالقول "المرحلة الحالية تتطلب الاسراع في حسم هذه المسألة".

وأضاف أنه "وضعنا خطوات جيدة مع التركمان والعرب والامم المتحدة في كركوك في اطار تسمية محافظ لها"، قائلا "نأمل في اسرع وقت ممكن انهاء هذه المسألة".