آخر الأخبار
مخفية داخل حبات الجوز.. الأمن الوطني يكشف أغرب طرق تهريب المخدرات ويطيح بالمتورطين بعد تخطيها حاجز الالف معاملة.. البرلمان يخاطب التعليم لحسم منح المراتب العلمية (وثيقة) بعد رفع اسعار البانزين "المحسن".. حراك نيابي لاستضافة وزير النفط (وثائق) اندلاع حريق بمبنى في البصرة والدفاع المدني يُخلي المدنيين.. فيديو نينوى تطلق نداءً للمواطنين بعد إطفاء مشروع ماء الغزلاني

كردستان تمنع تصدير البيض إلى باقي محافظات العراق

اقتصاد | 23-06-2019, 02:51 |

+A -A

بغداد اليوم- متابعة

قررت وزارة التجارة والصناعة في إقليم كردستان، حظر تصدير البيض المحلي إلى محافظات العراق، للمساهمة في تخفيض الأسعار.

وقال المدير العام للتجارة في الوزارة، نوزاد أدهم قي تصريح صحفي، إنه "بهدف منع ارتفاع أسعار البيض في مدن كردستان، يمنع تصدير البيض المحلي إلى مدن العراق مؤقتاً".

وأضاف: "هناك لجان اقتصادية في كل محافظة، وهي التي تقرر وتكلف المنافذ الحدودية بمنع إخراج البيض من مدن إقليم كردستان".

وكان سعر الطبق الواحد للبيض في إقليم كردستان يتراوح بين ثلاثة آلاف وثلاثة آلاف و500 دينار، فيما ارتفع الآن ليصل إلى 5500 دينار.

ويوجد في محافظتي أربيل ودهوك 11 مشروعاً لتربية الدواجن، وتشير بيانات رسمية إلى إنتاج مليار و311 مليون بيضة سنوياً بإقليم كوردستان.

وفي 5 أيار 2019، صوت مجلس النواب العراقي على قرار نيابي لحماية المنتج المحلي والوطني ينص على أنه "لحماية المنتج الوطني لمنع اغراق السوق المحلية ومنع استيراد الدواجن وبيض المائدة والاسماك الحية والمجمدة والمبردة من أجل الاعتماد على المنتج المحلي دعماً للمشاريع الوطنية تلتزم الجهات ذات العلاقة التنسيق مع سلطات إقليم كوردستان والمحافظات غير المنتظمة في إقليم من أجل تشديد الرقابة على المنافذ الحدودية وعدم منح أي إجازة بهذا الخصوص وبخلافه تتحمل الجهات المشارة إليها أعلاه التعويض القانوني والمالي".