آخر الأخبار
طقس العراق.. فرص لأمطار خفيفة والحرارة تتجاوز الـ 35 إسرائيل تطالب واشنطن بالمزيد من القذائف والمركبات العسكرية لمواصلة عمليتها في غزة السوداني يوجّه السفارة العراقية في واشنطن بمتابعة جميع الملفات والتفاهمات مع الولايات المتحدة خسائر أسبوعية لخام البصرة بفعل توترات الشرق الأوسط "قلعة الجن" التي يخافها الأطفال.. الزندان صرح آثاري في ديالى اختلف عليه الباحثون

إجراءات بنكين ريكاني “البيروقراطية“ تُعيق حل مشكلة أزمة السكن!

سياسة | 22-06-2019, 13:08 |

+A -A

بغداد اليوم - بغداد

عزت مصادر مطلعة، اليوم السبت، عدم "تحقيق" وزارة الإعمار والإسكان أي تقدم بشأن حل مشكلة أزمة السكن والعشوائيات إلى "إصرار" وزيرها بنكين ريكاني على اتباع الإجراءات "البيرقراطية" المتبعة منذ سنوات.

وقالت المصادر، في حديث لـ(بغداد اليوم)، إن "وزير الإسكان والإعمار بنكين ريكاني يصر على اتباع إجراءات بيروقراطية في إدارته للوزارة، وهو ما أعاق تحقيق أي منجز بشأن مشكلة السكن التي يعاني منها مئات آلاف العراقيين، وبعضهم يسكنون في العشوائيات".

وأضافت المصادر، أن "هذا الأمر قد يحرم آلاف المواطنين الفقراء من مبادرة توزيع قطع الأراضي على المستحقين التي يأملون شمولهم بها".

وكانت عضو مجلس النواب غيداء كمبش قد كشفت، الأحد 16 حزيران الجاري، عن لجنة شكلها البرلمان حول أزمة السكن في البلاد توصلت إلى أن عدد العشوائيات في البلاد بلغ 3687 تجمعا سكانيا فيما بلغ عدد المساكن العشوائية 521947 وهي تشكل اكثر من 16% من عدد المساكن في البلاد,

وفيما أوضحت كمبش، أن "اجمالي عدد سكان العشوائيات بلغ اكثر من 3 ملايين و292 الف لغاية 2017"، فقد أكدت أن "نتائج التقرير كشفت عن ازمة كبيرة جدا في البلاد يجب ان توضع لها خارطة طريق حكومية لان العشوائيات تمثل مأساة إنسانية لا تختصر على عدد معين بل وصلت الى الملايين وهي شبه معدومة من الخدمات الاساسية وتشكل ازمة لها تداعياتها السلبية في المستقبل باتجاهات مختلفة".

وعدت عضو مجلس النواب أن معالجة ازمة العشوائيات "تمثل قرارا ستراتيجيا لو تحقق وفق خطوات ثابتة ستنقذ البلاد من الكثير من المشاكل خاصة وان سكنتها هم ضحايا لاخطاء حكومية متراكمة منذ عقود وحان الوقت لانصافهم وتحقيق امالهم بوجود مسكن يتلائم مع اوضاعهم ويحترم انسانيتهم من خلال توفير الخدمات الاساسية".

وكان رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي قد قال، في (12 اذار 2019)، ان الحكومة عازمة على استكمال مشروع توزيع الاراضي بين الفقراء مجاناً.

وأضاف عبد المهدي خلال المؤتمر الأسبوعي حينها: "عازمون على استكمال مشروع توزيع الاراضي على فقراء العراق مجانا"، ولكن الأمر لم يتحقق حتى الآن بسبب الاجراءات المتبعة في الوزارة والتي تعرقل سير البرنامج الحكومي لرئيس الوزراء.