آخر الأخبار
مخفية داخل حبات الجوز.. الأمن الوطني يكشف أغرب طرق تهريب المخدرات ويطيح بالمتورطين بعد تخطيها حاجز الالف معاملة.. البرلمان يخاطب التعليم لحسم منح المراتب العلمية (وثيقة) بعد رفع اسعار البانزين "المحسن".. حراك نيابي لاستضافة وزير النفط (وثائق) اندلاع حريق بمبنى في البصرة والدفاع المدني يُخلي المدنيين.. فيديو نينوى تطلق نداءً للمواطنين بعد إطفاء مشروع ماء الغزلاني

هل يمكن لعبد المهدي رفض أسماء مرشحي الدرجات الخاصة؟.. سائرون يجيب

سياسة | 22-06-2019, 14:19 |

+A -A

بغداد اليوم - بغداد

أكد النائب عن تحالف سائرون، رائد فهمي، السبت، ان رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي، لديه الامكانية في رفض اسماء مرشحي الدرجات الخاصة الذين لا تنطبق عليهم المعايير والشروط.

وقال فهمي في حديث خص به (بغداد اليوم)، ان "الترشيح للدرجات الخاصة يجب ان يكون مستوفية لكل الشروط المتعلقة بالكفاءة والنزاهة والخبرة والتخصص"، مؤكداً ان "هذه المعايير يجب ان تتوفر بكل من يتم ترشيحه".

واضاف انه "لا يمكن ان نعيد الحالة الموجودة في السابق ازاء تنصيب اشخاص على اساس الولاء الحزبي والمحسوبية والمنسوبية".

وبين ان "رئيس الوزراء عادل عبد المهدي، لديه الامكانية في رفض المرشحين الذين لا تنطبق عليهم الشروط"، موضحا ان "المواقع مهمة وليست استحقاقات حزبية او انتخابية، وانما مؤسسات دولة مفتوحة امام جميع العراقيين".

واشار الى ان "أية خطوة تجري خلاف ذلك لا يمكن القبول بها"، لافتا الى ان "مجلس النواب حريص على ان يكون المرشحين مستوفين للشروط".

وكان النائب عن كتلة صادقون عدي عواد قد كشف في وقت سابق من، اليوم السبت، عن اجتماعات "سرية" تجريها الكتل السياسية داخل "غرف مظلمة" لتقاسم مناصب الدرجات الخاصة "رغم" أنها ستُعلن بـ"أجمعها" ترك خيار توزيع هذه المناصب لرئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي.

وكان القيادي في إئتلاف النصر علي السنيد قد حذر، الخمس الماضي، من سعي جهات سياسية إلى السيطرة على ملف الدرجات الخاصة "من أجل انشاء دولة عميقة جديدة"، فيما كشفت لجنة النزاهة النيابية، أمس الجمعة، عن وجود عملية "بيع وشراء" في ملفي إكمال الكابينة الوزارية ومناصب الدرجات الخاصة.

وكان النائب عن تحالف الفتح حسن الكعبي، قد كشف الاثنين (17 حزيران 2019)، عن إجراء قيادات سياسية "حوارات وتفاهمات" للتوصل إلى اتفاق نهائي بشأن توزيع مناصب الدرجات الخاصة والوكلاء والهئيات السياسية، فيما أكد أن التوزيع سيتم وفق "الاستحقاق" الانتخابي.