آخر الأخبار
الانشقاقات تعصف بتقدم.. تعليق سياسي على استقالة عدد من قيادات الحزب- عاجل السوداني: الحكومة تمضي بمشاريع مهمة في الصناعة الدوائية والسكن العراق يعرب عن بالغ الأسف لفشل مجلس الأمن بتمرير مشروع خاص بفلسطين رئيس الهيئة والسفير السعودي يؤكدان أهمية توسيع العلاقة بين البلدين الحرارة الاربعينية تبدأ اعمالها غدًا في محافظتين.. و6 محافظات قريبة منها - عاجل

15 كم من أهم نهر في ديالى تغرق مناطق وتعّطش أخرى

محليات | 20-06-2019, 14:20 |

+A -A

بغداد اليوم _ ديالى

حذر عضو مجلس محافظة ديالى مسلم العبيدي، اليوم الخميس، من استمرار غرق مناطق في المحافظة وعطش أخرى بسبب حاجة 15 كم من نهر خريسان تقع في مناطق خطرة إلى تنظيف.

وقال العبيدي في حديث لـ(بغداد اليوم)، إن "نهر خريسان يعد من أهم الأنهر في ديالى وهو شريان الحياة لأكثر من نصف مليون نسمة على طول مساره من سدة الصدور الإروائية وصولا الى أذناب بزايز بهرز جنوب بعقوبة، ويعاني اليوم من مشكلة معقدة جدا هي أشبه بتسونامي"، مبينا أنها تتمثل بـ"حاجة 15 كم من مسار النهر تقع في مناطق حوض الوقف إلى كري وتطهير عاجل وضروي، لكن مخاوف وهواجس أمنية تمنع ذلك".

وأضاف، ان "هذه المخاوف تعيق مفارز الصيانة التابعة للموارد المائية من العمل على هذا الأمر دون وجود قوات أمنية تحميها او تحويل عملية الكري إلى مشورع تتبناه شركة أهلية"، محذرا من أن عدم كري النهر "له تداعيات خطيرة على قرى ومناطق حوض خريسان بعد أن أدى ذلك إلى غرق قرى زهيرات والمناطق القريبة منها، في حين تعاني ناحية بهرز وعشرات القرى الأخرى من حالة عطش حادة منذ أيام جراء بسبب عدم وصول المياه لمحطات الإسالة نتيجة عدم تنظيف مسار النهر".

ودعا عضو مجلس ديالى، قيادة عمليات المحافظة إلى اتخاذ "موقف عاجل وإعطاء الموضوع أهمية قصوى"، مشددا على أن "الوضع خطر جدا".