آخر الأخبار
لجنة التحقيق في شبهات فساد الموانئ العراقية تكشف عن محاولات لعرقلة عملها 5.6 بالمئة من سكان العراق.. العمل تعلن عدد المشمولين برواتب الرعاية نائب حول "عقدة ديالى": عدم احترام التواقيع ستقود الاطار الى وضع صعب المغرب: اقتحام مستوطنين متطرفين للمسجد الأقصى عمل استفزازي ينتهك حرمته شاهد تفاصيل عملية "البتاويين" وسط بغداد

الحزب الإسلامي يدعو الحكومة لإنهاء ملف النازحين وإغلاق كافة المخيمات

سياسة | 20-06-2019, 10:06 |

+A -A

بغداد اليوم _ بغداد

دعا الحزب الإسلامي، اليوم الخميس، الحكومة إلى إنهاء ملف النازحين واغلاقة كافة المخيمات الخاصة بهم.

وقال الحزب في بيان بمناسبة "يوم اللاجئ العالمي"، إن "العراق شهد قصة نزوح وهجرة جماعية خارجية وداخلية غير مسبوقة خلال الاعوام الماضية"، مبينا أن ذلك "يتقضي تحشيد كافة الامكانيات للتعامل معها، وعدم القبول بترسيخها ظاهرة دائمية مستمرة دون حلول او انتهاء".

وأضاف، ان "ظروف الحروب المستمرة، وسنوات الاضطراب والعنف الاعمى، واحتلال داعش الارهابي لمحافظاتنا، تركت جميعها تاثيراتها على نزوح وهجرة الملايين من أبناء شعبنا بحثا عن الملآذات الآمنة" مطالبا الحكومة بـ"العمل المستمر ، وشحذ الجهود لانهاء ملف النازحين، وصولا الى اغلاق كافة المخيمات، والتي تحكي اليوم ألف قصة وقصة من الألم والمعاناة".

ولفت، إلى "ذلك لن يكون الا بتوفير البيئة الآمنة، والأجواء المحفزة للعودة الى مدنهم ومنازلهم، وتسريع وتيرة عجلة الاعمار والبناء في المحافظات المحررة"، مشددا على ضرورة "القيام باعباء هذه المهمة الإنسانية والوطنية ، والتي تقع على عاتقنا جميعا من حكومة وبرلمان  وكتل سياسية، ومنظمات مجتمع مدني دولية ومحلية، فلا راحة ولا سعادة ولا اطمئنان مع استمرار معاناة العراقيين".

ودفعت سيطرة تنظيم داعش على مدينة الموصل ومدن أخرى في حزيران 2014، والمعارك التي خاضتها القوات العراقية المشتركة لإستعادتها، الملايين من سكان تلك المناطق إلى النزوح منها واللجوء إلى مخيمات في مناطق متفرقة، وفيما عاد مئات الآلاف منهم فأن الكثير منهم لازالوا في المخيمات.