النجيفي يدعو الى إيقاف ’’تجاوزات’’ الوقف الشيعي في الموصل: هناك من يريد اثارة الفتن

تخطي بعد :
سياسة 2019/06/20 15:01 787 المحرر:Mos
   

بغداد اليوم _ نينوى

دعا القيادي في تحالف القرار، اثيل النجيفي، الخميس (20 حزيران 2019)، الى إيقاف ما اسماها بـ "تجاوزات" الوقف الشيعي في مدينة الموصل.

وقال النجيفي في تغريدة على حسابه في "تويتر"، إن "‏تجاوزات الوقف الشيعي في مدينة الموصل مقصودة لأثارة الفتن".

وأضاف أن على "المحافظ مطالبة الجهة المدعية بإبراز الحجة الوقفية التي تثبت مذهب الواقف وشروطه ويحسم الخلاف بأسرع وقت".

وكان محافظ نينوى، منصور المرعيد، قد كشف في 9 حزيران الجاري، عن السبب الرئيس وراء تفجر خلافات الوقفين السني والشيعي حول الاملاك بالمحافظة.

وقال المرعيد خلال استضافته في برنامج "وجهة نظر" مع الدكتور نبيل جاسم، الذي تبثه قناة "دجلة": "لم نعثر على اي شيء فوق الورق يثبت ان العصائب او اية جهة سياسية هي المسؤولة عن ما حدث بحادثة غرق العبارة لأنها كانت صاحبة القرار في الجزيرة السياحية".

وأضاف، أن "اجراءاتنا بشأن الكارثة تنتظر ما سيحسمه القضاء بتحقيقاته التي ما زالت مستمرة"، فيما أشار الى أن "هناك خلافاً كبير بين الوقفين السني والشيعي حول ملكية بعض المواقع في نينوى".

ولفت المرعيد إلى أن "هناك ايعازاً للتسجيل العقاري لتأجيل حسم الخلافات لأن اغلب الاملاك كانت تعود لوزارة الاوقاف ايام النظام السابق".

وأوضح، أن "هناك مجموعة من الوقف الشيعي ارادت الاستيلاء على املاك الوقف السني عبر ربط اسماء الاماكن والمراقد التي تحمل اسماء لاهل البيت بالوقف الشيعي وهذا غير مقبول، اهل البيت للسنة والشيعة وليسوا لمذهب معين".

ونبه إلى وجود "موظفين بالوقف الشيعي يريدون الاستئثار بأملاك الوقف السني عبر حجج واهية"، على حد قوله.

وتابع قائلاً: "تحدثنا بموضوع الخلافات بين الوقفين مع رئيس هيأة الحشد الشعبي فالح الفياض ورئيس الوزراء عادل عبد المهدي".


اضافة تعليق


Top