آخر الأخبار
أسواق مشلولة وقرارات بحاجة لإرادة.. خبير يسلط الأضواء على "بشارات بارزاني" - عاجل تورطت بنقل صواريخ الى روسيا.. تحرك أوروبي لفرض عقوبات على شركة طيران إيرانية تحرير مختطفة وابنها من قبضة مسلح يتعاطى المخدرات ويحمل رمانة في ذي قار رئيس الجمهورية لوزيرة المالية: تاخير صرف الرواتب أثر على الأوضاع في كردستان غوارديولا يواجه أزمات عديدة قبل مواجهة الملكي في دوري الأبطال

رغبة عراقية - تركية بتصفية ملفات عالقة بشأن اتفاقية التجارة الحدودية المبرمة سابقاً

سياسة | 20-06-2019, 06:43 |

+A -A

بغداد اليوم - بغداد

أبدت الأمانة العامة لمجلس الوزراء، الخميس، 20 حزيران، 2019، رغبة العراق وتركيا، بتصفية ما يتعلق من ملفات عالقة بشأن اتفاقية التجارة الحدودية (BTA) المبرمة سابقاً، وإنعاش التجارة بين البلدين.
جاء ذلك على لسان رئيس اللجنة رياض فاضل محمد المدير العام لدائرة التدقيق والرقابة في الأمانة العامة لمجلس الوزراء، خلال اجتماع اللجنة الخاصة بالاتفاقية العراقية التركية التجارية، الذي عقد بمبنى الأمانة العامة لمجلس الوزراء، بحضور ممثلين حكوميين عن الطرفين.
وناقش الوفدان، "أهم النقاط التي طرحت في اجتماع أنقرة المنعقد خلال شهر تشرين الثاني لسنة 2018، وأهم المستجدات التي طرأت خلال الفترة السابقة، من ضمنها العقود المطلوب إلغاؤها أو تفعيلها من قبل الجانب العراقي، وحسم المبالغ والديون المترتبة على الجانب التركي، والمودعة في المصارف التركية".
كما تطرق الاجتماع، إلى "مناقشة مسألة مشاكل الشركات التركية العالقة، وطريقة التواصل مع الجهات التعاقدية العراقية، وتفاصيل الحساب المتبقي بموجب الاتفاقية المذكورة آنفاً".
وطالب الجانب التركي، "تفعيل عدد من العقود المبرمة بين الطرفين سابقاً، بالتنسيق مع الجهات التعاقدية العراقية ذات الصلة".
وحضر الاجتماع عن الجانب العراقي، ممثلين عن الأمانة العامة لمجلس الوزراء، و وزارات النفط والتجارة والصناعة والاعمار والإسكان والبلديات والأشغال العامة والاتصالات والنقل، فيما حضره عن الجانب التركي، ممثلين عن وزارات الطاقة والتجارة والصناعة.
واتفق الطرفان، على "إنهاء المتعلقات الخاصة بتفعيل العقود أو إلغاؤها، خلال فترة زمنية لا تتجاوز الثلاثة أشهر، كي يتمكن الجانبان، من حصر المبالغ المتبقية بموجب الاتفاقية، واستغلالها في تعاقدات جديدة لصالح العراق".