آخر الأخبار
من 4 ساعات مزدحمة سابقًا إلى 9 الآن.. المرور تقول إن الازدحام انخفض بعد التوقيتات الجديدة مصدر إيراني يوضح لـ"بغداد اليوم" ما حدث قرب قنصلية بلاده في باريس بعد الكارثة الأولى.. منخفض جوي جديد يهدد عُمان الانشقاقات تعصف بتقدم.. تعليق سياسي على استقالة عدد من قيادات الحزب السوداني: الحكومة تمضي بمشاريع مهمة في الصناعة الدوائية والسكن

بارزاني يبحث 5 ملفات خلال زيارته لبغداد.. هذا ما يخص السياسيين المطلوبين المقيمين باربيل

سياسة | 20-06-2019, 04:51 |

+A -A

بغداد اليوم - بغداد

كشف عضو لجنة الامن والدفاع في البرلمان علي الغانمي، الخميس، 20 حزيران، 2019، عن الملفات التي سيتم بحثها خلال زيارة رئيس اقليم كردستان نيجيرفان بارزاني الى بغداد اليوم.
وقال الغانمي في حديث لـ(بغداد اليوم)، إن "زيارة بارزاني الى بغداد هي الاولى بعد تسمنه منصب رئاسة الاقليم"، مبينا أنها "ستبحث ملفات كثيرة بين المركز والاقليم".
وبين أن "ملفات النفط وحقوق الاقليم والحكومة الاتحادية على رأس ملفات الزيارة، لترتيب الاوضاع بين بغداد واربيل، حتى لا نشهد أزمات لاحقة ولا تتكرر المشاهد السابقة بين المركز والاقليم".
وبين أن "ملف الحدود والمنافذ وحركة التجارة امور تتطلب تنظيماً ونقاشاً لطي الخلافات وعلى رأسها تقديم مستحقات النفطية للحكومة".
وفيما يخص المطلوبين للقضاء المقيمين في اربيل أوضح، أن "ملف المطلوبين للقضاء العراقي ومن تجاوز على المال العام سيبحث ايضاً خلال الزيارة"، داعياً "لعدم حماية أي طرف عليه ملفات من النزاهة من أية جهة، لحين قرار القضاء في ذلك".
ومن المقرر أن يزور رئيس اقليم كردستان نيجرفان بارزاني بغداد ، الخميس 20 حزيران 2019، بغداد للقاء عدد من مسؤوليها.
وقال مصدر في رئاسة الاقليم، إن "بارزاني سيلتقي خلال الزيارة رؤساء الجمهورية والوزراء والبرلمان للتباحث حول الملفات المشتركة".
وأدى نيجيرفان بارزاني، الإثنين، 10 حزيران، 2019، اليمين الدستورية رئيساً لاقليم كردستان، بحضور 1200 شخصية محلية ودولية.
وأكد بارزاني،  السبت 15 حزيران 2019، خلال استقباله وفداً ألمانياً رفيعاً أن "العلاقات بين أربيل وبغداد وخاصة مع عادل عبدالمهدي رئيس وزراء العراق الاتحادي، في افضل حال"، مشيراً إلى أن "جهود إقامة التعاون العسكري بين الجانبين مستمرة بهدف تثبيت استقرار المناطق المحررة من سيطرة داعش".