آخر الأخبار
القبض على متهم قتل شقيقه في بغداد امريكا "منزعجة" من مقابر غزة الجماعية ومستوطنات الضفة محافظ وعضو مجلس في وقت واحد.. الطعن بعودة التميمي محافظًا لديالى لتصريف الاعمال تشافي يعدل عن قرار الرحيل ويقرر البقاء مع برشلونة البرلمان يستجيب لدعوة الصدر بتشريع قانون "عطلة عيد الغدير"

بعد يأسهم من الحكومة.. هكذا يواجه أهالي مندلي خطر "الجرار"

محليات | 18-06-2019, 10:38 |

+A -A

بغداد اليوم _ ديالى 

أكد مسؤول في ناحية مندلي بمحافظة ديالى، اليوم الثلاثاء، استعانة أهالي الناحية إلى الخلطات لمواجهة "لعنة الصيف" المتمثلة بخطر عقارب "الجرار" المميتة.

وقال عضو مجلس ناحية مندلي (90/ كم شرق بعقوبة) حيدر المندلاوي، إن "ارتفاع درجات الحرارة في مندلي يظهر ما نسميه لعنة الصيف، المتمثلة بعقارب سامة جدا تسمى محلياً (الجرار) والتي تنتشر بكثافة في الاراضي والبساتين الزراعية".

وأضاف المندلاوي، أن "اهالي مندلي لجأوا إلى خلطة تعدها مكاتب بيع المبيدات من اجل رش منازلهم والحدائق لتفادي الجرار ومنعه من الوصول اليها، نظرا لما يشكله من خطر على حياة المدنيين، خاصة وأن لدغته تكون مميتة للأطفال إذا لم يجري اسعافهم بوقت مبكر".

واشار عضو مجلس ناحية مندلي، إلى أن "كل دعوات رش الاراضي والبساتين بالطائرات لمواجهة الجرار، لم تجد لها آذان صاغية، الأمر الذي أضطر الاهالي للاعتماد على أنفسهم ومواجهة لعنة الصيف".

وتعرف "الجرارة" (العقرب الصفراء) التي تجر ذنبها، بأنها أكثر فصائل العقارب سمية، إلا أن سميتها نادراً ما تكون قاتلة للإنسان، ولكنها قد تقتل الطفل أو الشيخ الكبير لضعف مناعة الجسم في هذه الفئات العمرية.

وبرز العقارب الصفراء "الجرار" بشكل لافت في ناحية مندلي الحدودية مع إيران، ويصفها الأهالي بـ"اللعنة" بعد ازهاقها ارواح العديد من سكان الناحية في السنوات الأخيرة.