آخر الأخبار
وفد قضائي يصل الى سوريا لبحث ملفات الارهاب وتوثيق جرائم داعش السوداني: حجم التبادل بين العراق والولايات المتحدة لا يتجاوز 10 مليارات دولار وزير العمل يوجه بزيارة امرأة مسنة في احدى تقاطعات بغداد خلال زيارة أردوغان الاثنين.. العراق يسعى لتوقيع" بروتوكول المياه" مع تركيا العقوبات الامريكية على فنزويلا ترفع اسعار النفط عالميًا

أزمة حزيران تُجبر أهالي العظيم على شراء المياه.. ألف لتر بـ5 آلاف دينار!

محليات | 17-06-2019, 12:30 |

+A -A

بغداد اليوم – ديالى

 كشف مسؤول محلي في محافظة ديالى، الاثنين، عن انتعاش ما اسماها تجارة المياه في ناحية محررة شمال المحافظة بسبب ازمة حزيران.

وقال رئيس مجلس ناحية العظيم (70 كم شمال بعقوبة) محمد ضيفان العبيدي في حديث لـ(بغداد اليوم)، إن "العظيم تعاني منذ بداية حزيران الجاري من ازمة كهرباء حادة تتمثل بانخفاض غير مسبوق في الفولتية، ما ادى الى توقف مضخات الخط الناقل للمياه لمحطات الاسالة ما خلق ازمة عطش حادة جدا".

واضاف العبيدي، ان "ازمة حزيران في اشارة منه الى الكهرباء، أنعشت تجارة بيع المياه ووصل سعر كل ألف لتر بـ5 الاف دينار وبعض المناطق البعيدة وصل السعر الى الضعف"، مبينا ان "الاهالي يضطرون الى شراء المياه لعدم وجود بديل اخر".

ودعا رئيس مجلس ناحية العظيم الى "ضرورة معالجة ازمة الطاقة في الناحية بسبب تداعياتها السلبية مؤكدا بانها ازمة معقدة تبرز مع حلول كل صيف والمواطن هو من يدفع الثمن".

وحذر العبيدي السبت الماضي، من حصول موجة نزوح كبيرة في ناحية العظيم بسبب عدم توفر مياه للشرب وانقطاع "شبه تام" للتيار الكهربائي.

وقال في حديث لـ(بغداد اليوم)، إن "موجة العطش في الناحية وصلت إلى مستويات خطيرة للغاية في ظل انقطاع شبه تام للكهرباء، وعدم القدرة على تشغيل محطات الاسالة لتأمين مياه الشرب للأهالي".

ورجح العبيدي "حصول موجة نزوح كبيرة إذا لم تؤمن مياه الشرب للأهالي في العظيم"، داعيا حكومة ديالى ودوائرها المختصة إلى "الاستجابة الفورية لإستغاثة المواطنين، والعمل على تأمين الطاقة الكهربائية لتشغيل محطات الإسالة".