الكتل الكردية تجتمع ببغداد للخروج بموقف موحد من قانون تعديل قانون انتخابات مجالس المحافظات

تخطي بعد :
سياسة 2019/06/16 13:39 416 المحرر:gf
   

بغداد اليوم-بغداد

اجتمعت الكتل الكردية، الأحد، 16 حزيران، 2019، في العاصمة بغداد للخروج بموقف موحد من قانون تعديل قانون انتخابات مجالس المحافظات.

وقال مراسل (بغداد اليوم) إن رؤساء الكتل الكردستانية، اجتمعوا، بمقر مجلس النواب، للخروج بموقف موحد من قانون تعديل قانون انتخابات مجالس المحافظات والاقضية رقم 12 لعام 2018.

وكان مجلس النواب قد أنهى خلال جلسة الثلاثاء (11 حزيران 2019) القراءة الثانية لمشروع قانون التعديل الاول لقانون انتخابات مجالس المحافظات والاقضية.

وقال مصدر برلماني، في حديث لـ (بغداد اليوم)، إن "مجلس النواب أنهى خلال جلسته المنعقدة اليوم، القراءة الثانية لمشروع قانون التعديل الاول لقانون انتخابات مجالس المحافظات والاقضية رقم (12) لسنة 2018".

بدورها قالت عضو اللجنة القانونية في البرلمان، بهار محمود، الثلاثاء، إن لجنتها أكملت تحضيراتها لعرض مشروع قانون انتخابات مجالس المحافظات للقراءة الأولى تمهيداً لتشريعه.

وذكرت محمود في تصريح صحفي، أن "أهم التعديلات التي جرت على مسودة المشروع الحكومي هو تحويل العدّ والفرز اليدوي إلى الإلكتروني"، واصفة التغييرات التي حملها المشروع الحكومي بـ "الكبيرة التي غيرت حتى النظام الانتخابي وجعلت القائمة مفتوحة".

وبحسب المادة الأولى من مشروع القانون الجديد الذي أرسلته الحكومة الى البرلمان فإن عمر المرشح للانتخابات المحلية سيكون 25 سنة وأن يكون عراقياً كامل الأهلية في حين منعت المادة (2) الأحزاب والتنظيمات السياسية أن تسحب من المرشح الفائز المقعد المخصص له في أي وقت كان.


اضافة تعليق


Top