آخر الأخبار
معلومات جديدة عن استهداف حقل غازي بالسليمانية.. وكهرباء الاقليم تصدر تنويهًا الدفاع والاعلامية "تبرئان نفسيهما" من حادثة "فاشينستا القاعدة الجوية".. أين توجيه السوداني؟ الحكيم يتأمل "سنّة حسنة" من عشائر ميسان بعد حادثة اليوم.. مرور السليمانية تمنع حركة الشاحنات أيام الجمعة هجوم صاروخي يطال حقلا غازيا في السليمانية

بالارقام.. الكشف عن تفاصيل تقرير البرلمان حول ازمة السكن وتحذير من تداعيات بسبب ’’العشوائيات’’

سياسة | 16-06-2019, 05:42 |

+A -A

بغداد اليوم - ديالى

كشفت  النائب غيداء كمبش، الأحد، 16 حزيران، 2019، عن نتائج التقرير النيابي الخاص بازمة السكن في العراق، فيما أكدت وجود اكثر من نصف مليون مسكن عشوائي.

وقالت كمبش في حديث لـ(بغداد اليوم)، إن "نتائج اللجنة التي شكلها مجلس النواب حول ازمة السكن في البلاد تمخضت عن حقائق ابرزها ان عدد العشوائيات في البلاد بلغ 3687 تجمعا سكانيا فيما بلغ عدد المساكن العشوائية 521947 وهي تشكل اكثر من 16% من عدد المساكن في البلاد".

واضافت كمبش، ان "اجمالي عدد سكان العشوائيات بلغ اكثر من 3 ملايين و292 الف لغاية 2017 فيما تأتي بغداد بالمرتبة الاولى في التجمعات العشوائية وتبلغ 1022 عشوائية وعدد المساكن العشوائية 136689 وتأتي البصرة بالمرتبة الثانية من حيث عدد تجمعات العشوائيات وتبلغ 677".

واشارت الى ان "نتائج التقرير كشفت عن ازمة كبيرة جدا في البلاد يجب ان توضع لها خارطة طريق حكومية لان العشوائيات تمثل مأساة إنسانية لا تختصر على عدد معين بل وصلت الى الملايين وهي شبه معدومة من الخدمات الاساسية وتشكل ازمة لها تداعياتها السلبية في المستقبل باتجاهات مختلفة".

وعدت كمبش معالجة ازمة العشوائيات "تمثل قرارا ستراتيجيا لو تحقق وفق خطوات ثابتة ستنقذ البلاد من الكثير من المشاكل خاصة وان سكنتها هم ضحايا لاخطاء حكومية متراكمة منذ عقود وحان الوقت لانصافهم وتحقيق امالهم بوجود مسكن يتلائم مع اوضاعهم ويحترم انسانيتهم من خلال توفير الخدمات الاساسية".