آخر الأخبار
حريق "مروع" جنوب طهران وخسائر كبيرة (فيديو) النزاهـة تضبط مُخالفات في إحالة مُناقصة بناية المصبّ العامّ بالديوانية لحين التوطين.. المالية النيابية تؤكد استمرارية توزيع رواتب كردستان يدويًا مجلس الوزراء يتخذ 12 قرارا لمترو بغداد وقطار نجف - كربلاء الرد السريع يعتقل تاجر مخدرات "خطير" في ميسان

مسرور بارزاني يزور السليمانية الاثنين لحسم القضايا العالقة مع الوطني الكردستاني

سياسة | 15-06-2019, 14:40 |

+A -A

بغداد اليوم- كردستان

كشف مصدر سياسي مطلع، السبت (15حزيران 2019)، عن زيارة قريبة للمكلف بتشكيل حكومة إقليم كردستان مسرور بارزاني يزور الى السليمانية لحسم القضايا العالقة مع حزب الاتحاد الوطني.

وقال المصدر الذي رفض الكشف عن هوتيه لـ(بغداد اليوم)، ان "المكلف برئاسة حكومة اقليم كردستان مسرور بارزاني، يزور السليمانية يوم الاثنين المقبل على رأس وفد من الحزب الديمقراطي الكردستاني".

وأوضح ان "الزيارة تأتي على امل حسم ملف القضايا العالقة مع الاتحاد الوطني، وايضا تقديم اسماء مرشحي الاتحاد الوطني للمناصب الحكومية وحسم قضية محافظ كركوك سيما ان الاتحاد يصر على تسمية محافظ كركوك قبل تشكيل حكومة الإقليم".

وكشف مصدر سياسي مطلع في وقت سابق من اليوم السبت، عن أسماء مرشحي الوزارات والمناصب المهمة في إقليم كردستان، فيما أشار الى أن رئيس حكومة الإقليم المكلف مسرور بارزاني سيقدمهم لبرلمان كردستان خلال أسبوعين.

وقال المصدر في حديث لـ(بغداد اليوم)، إن "مسرور بارزاني، سيقدم أسماء المرشحين، الى برلمان الإقليم، في غضون اسبوعين لغرض التصويت عليها"، مبيناً أن "من بينهم ريبر احمد لوزارة الداخلية واشتي هورامي لوزارة الثروات الطبيعية".

وأضاف أن "جبار ياور هو الاقرب لتولي وزارة البيشمركة، ونوزاد هادي محافظ اربيل الحالي، هو المرشح لوزارة الكهرباء، وفرست احمد لوزارة العدل".

واشار الى ان "كريم سنجاري وزير الداخلية في حكومة الإقليم، سيتم ترشيحه لمنصب رئاسة ديوان الإقليم".

وبين أن "المناصب الاخرى سيتم حسمها خلال الايام المقبلة، لاسيما تلك المتعلقة بالاتحاد الوطني وحركة التغيير، لعدم وجود اتفاق داخلي في تلك الأحزاب".

وكانت مصادر سياسية في إقليم كردستان، قد كشفت الخميس (15 حزيران 2019)، عن المناصب التي تتولاها عائلة ملا مصطفى البارزاني مؤسس الحزب الديمقراطي الكردستاني، في الإقليم حاليًا.

وقالت المصادر، في حديث لـ(بغداد اليوم)، إن "العديد من افراد عائلة البارزاني يشغلون أهم المناصب في إقليم كردستان، حيث أن بالإضافة إلى شغل نيجرفان بارزاني (نجل إدريس بن مصطفى البارزاني) منصب رئيس الإقليم وقائد قوات البيشمركة، ذهب منصب رئيس الحكومة إلى مسرور بارزاني (نجل مسعود بن مصطفى البارزاني)، في حين سيذهب منصب رئيس مجلس أمن إقليم كردستان إلى منصور شقيق مسرور".

وأضافت، ان "سيروان شقيق نيجرفان يتولى قيادة محور البيشمركة في الخازر والكوير، بينما يتولى سهاد بارزاني قيادة قوات الأسناد الأولى، ويدير وجيه بارزاني قيادة القوات الخاصة"، مشيرا إلى أن "سداد بارزاني سيبقى في منصبه بمكتب رئيس الحزب الديمقراطي مسعود بارزاني، الذي يعول على نجله الأصغر مصطفى في تبوء مناصب حساسة مستقبلا، بعد أن بدأ يظهر جليا في الاجتماعات المهمة".

وأوضحت المصادر، أن "هناك جيلا آخر من أولاد العمومة في عائلة بارزاني يتولون مناصب أقل أهمية في البيشمركة وجهاز الأسايش والوزارات المهمة في كردستان".

وكان نيجرفان بارزاني قد أدى، الاثنين 10 حزيران 2019، اليمين الدستورية رئيسًا لإقليم كردستان بحضور 1200 شخصية محلية وعربية وغيرها، قبل أن يكلف مسرور بارزاني بتشكيل حكومة الإقليم الجديدة.