آخر الأخبار
السوداني يعود إلى بغداد بعد اختتام زيارته إلى الولايات المتحدة الأمريكية متقدماً عن الإنجاز المخطط.. إنجاز 35 بالمئة؜ من مدخل بغداد - الموصل "فلاي دبي" تعيد تشغيل رحلاتها بالكامل بعد سيول استمرت لأيام في الإمارات بعد موسم واحد في حديقة الأمراء.. الإطاحة بنجم سان جيرمان السوداني في واشنطن وأردوغان ببغداد.. تعليق من البرلمان عن تزامن الزيارتين: مخطط لهما

مع قرب انتهاء موسم الحنطة.. مجلس ديالى يحذر من مسلسل حرائق “أشد قسوة“!

محليات | 13-06-2019, 14:45 |

+A -A

بغداد اليوم _ ديالى

حذرت اللجنة الزراعية في مجلس ديالى، اليوم الخميس، من مسلسل ثانٍ للحرائق في المحافظة "أشد قسوة" مما تعرضت له حقول الحنطة خلال الأسابيع الماضية.

وقال رئيس اللجنة حقي الجبوري في حديث لـ(بغداد اليوم)، إن "ديالى تتمتع بوجود مساحات كبيرة للبساتين الزراعية رغم الضرر البالغ الذي تعرضت له خلال السنوات الـ16 الماضية بسبب الاضطرابات الامنية وتداعياتها فضلا عن الجفاف والآفات الزراعية".

وأضاف الجبوري، أن "حرائق الحنطة قاربت على الإنتهاء بعد وصول عمليات الحصاد الى مرحلة ما قبل النهاي"، لافتا إلى أن "هناك نوع آخر من الحرائق بدأ يبرز منذ أسبوع، وهو يستهدف البساتين الزراعية بشكل واضح ومقصود".

وأوضح رئيس اللجنة الزراعية في مجلس ديالى، أن "البساتين في ديالى تشكل أحزمة خضراء مهمة للمدن والارياف، واستهدافها بالحرائق مصدر قلق لنا ما يدفعنا إلى إطلاق تحذير من مسلسل ثان للحرائق قد يكون أكثر قسوة في الفترة القادمة"، داعيا إلى "اتخاذ تدابير وقائية تسهم في منع بروز أي حرائق والتحقيق في الحرائق، التي نشبت خلال الأسبوع الماضي".

وكانت مديرية الدفاع المدني بمحافظة ديالى قد أعلنت، الثلاثاء الماضي، إنقاذ أكثر من 7 الآف دونم لمحصولي الحنطة والشعير من الاحتراق، على مدار 40 يوماً.

وشهدت الأيام والأسابيع القليلة الماضية، اندلاع حرائق كبيرة في حقول لزراعة الحنطة بعدة محافظات، بالتزامن مع موسم حصادها وأدت لخسائر مادية، وفي حين تبنى تنظيم داعش المسؤولية عنها، فأن أصحاب تلك الحقول ونواب في البرلمان يتهمون "جهات داخلية وخارجية" بالوقوف خلف الحرائق لضرب الاقتصاد العراقي، لكن رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدى رآى أن "معظم الحرائق عرضية وبعضها وقع إثر خلافات شخصية".