آخر الأخبار
هيئة الحشد الشعبي تعلن حدوث انفجار في قاعدة كالسو العسكرية رئيس اللجنة الأمنية في مجلس بابل: إصابة 3 عناصر من الحشد جراء القصف بقاعدة كالسو تفاصيل دوي الانفجار الشديد في مدينة المسيب شمال بابل (فيديو) قبيلة بني سكين في البصرة تتنازل عن حقها بحادثة دهس تلاميذ بالهارثة نينوى تعطل الدوام الأحد بمناسبة مهرجان الربيع

فرقة العباس تزيح الستار عن دبابة ’’الكفيل 1’’ وتكشف مواصفاتها

سياسة | 13-06-2019, 08:28 |

+A -A

بغداد اليوم - متابعة

أعلنت فرقة العباس القتالية، الخميس، (13 حزيران 2019)، إطلاق دبابة "الكفيل" بدعم من العتبة العباسية المقدسة.

وقال المقدم مهند الطائي في فرقة العباس القتالية، في حديث لـ (بغداد اليوم)، إن "خلية الخبراء التكتيكية أزاحت الستار عن أول مشروع دبابة وطنية صنعت بأيادٍ عراقية ودعم من العتبة العباسية المقدسة، بعد ثلاثة عقود على توقف مثل هذه الصناعات الثقيلة في العراق".

وبين، أن "الدبابة كفيل kafil-1) )، مزودة بأحدث التقنيات العسكرية، وقد استفادت من تجارب 4 سنوات من الحرب على الارهاب الداعشي ومن دراسة الدبابات الاجنبية في العراق"، مشيراً الى أن، "التصميم الجديد كليا مبني على (شاصي) دبابة روسية نوع "T-55.

وأوضح، أن "الدبابة تمتاز برؤية بانورامية شاملة تغطي زاوية 360 درجة وتزيل البقع العمياء من النواظير والتي يستغلها الاعداء بشكل خاص في معارك المدن لاستهداف الدبابة وكاميرا رؤية (نهارية - حرارية) حديثة بمدى رؤية يصل الى 14 كم من انتاج شركة فلير الامريكية وهو مدى الكشف الابعد مقارنة بأي دبابة في مستخدمة في الشرق الاوسط مع توزيع كاميرات اخرى متعددة على البرج الكهربائي وعلى كافة مناطق البدن".

وأضاف، أنه "تم فصل الذخيرة وعزلها لذلك استخدم نظام تلقيم يدوي كما في الابرامز، فيما تخزن الذخيرة في دبابة الكفيل بمنطقتين أسفل البدن وخلف البرج".

وتابع، أن "دبابة الكفيل-1 زودت بمحرك اوكراني بقدرة 580 حصان يعمل على الديزل من 12 اسطوانة مع ناقل حركة اوتوماتيكي له 5 سرعات امامية و واحدة للخلف"، مشيرا الى ان "التسليح الرئيسي بمدفع محلزن نوع D-10T عيار 100 ملم له قدرة الرمي القوسي مثل الهاوتزر لمدى 12 كم و الرمي المباشر لمدى دقيق 3 كم".

وأشار الى انها، "مزودة ببرج كهربائي يتحكم به من الداخل مسلح بمدفع رشاش امريكي نوع M2_50cal عيار 12.7 ملم ومدفع رشاش آخر على السطح نوع Dhaka عيار 12.7 ملم ورشاش محوري موازي للمدفع الرئيسي نوع PK عيار 7.62 ملم مخفي داخل البدن".