earthlinktele

لجنة نيابية تدعو لاتخاذ إجراءات تؤمن الصادرات النفطية بعد استهداف سفينتين بخليج عمان

تخطي بعد :
سياسة 2019/06/13 12:07 1138 المحرر:Mos
   

بغداد اليوم _ بغداد

دعت لجنة الخدمات والاعمار والنقل النيابية، الخميس (13 حزيران 2019)، الى اتخاذ إجراءات تؤمن الصادرات النفطية، بعد استهداف سفينتين في خليج عمان.

وقال رئيس اللجنة، كاظم فنجان في مؤتمر صحفي، عقده في البرلمان بحضور عدد من أعضاء اللجنة، إنه "كردة فعل أولية لتداعيات أمن الموانئ في الخليج العربي، خصوصا بعد الأحداث الأخيرة التي وقعت صباح هذا اليوم وتمثلت بانفجار ناقلتين نفط في خليج عمان، فأننا نهيب بوزارة التجارة ووزارة النفط بتبني خطية وطنية مينائية مدروسة تضمن تدفق الصادرات والواردات العراقية تحسب لأي طارئ او تهديد يمس أمن الموانئ العراقية".

وكانت وسائل إعلام إيرانية، قد أفادت الخميس (13 حزيران 2019)، بأن السفن الإيرانية اخلت 44 بحاراً، كانوا على متن ناقلتي النفط المستهدفتين، في خليج عمان.

وذكرت وكالة الانباء الإيرانية، شبه الرسمية "ارنا"، نقلاً عن مصدر لم تسمه، أن "44 بحارا تم انقاذهم من ناقلتي نفط أجنبيتين تعرضتا لحادث في بحر عمان صباح اليوم وذلك بالتنسيق مع مركز البحث والإنقاذ في هرمزكان".

وأضافت، أنه "تم نقلهم بواسطة البحرية الإيرانية العائمة إلى ميناء جاسك".

وأشار المصدر الإيراني إلى أن "الناقلة الأولى اصيبت في الساعة 8 و 50 دقيقة من صباح اليوم وعلى بعد 25 ميلا إلى الجنوب من جاسك".

وتابع: "تم نقل السفينة التي ترفع علم جزر مارشال وكانت محملة بالإيثانول من ميناء إلروس في قطر الى تايوان، حيث تعرضت لحادث أدى الى نشوب حريق في منتصف السفينة".

واستُهدفت ناقلتا نفط عملاقتان محملتان بالخام في بحر عمان، وتلقت موانئ باكستان وسلطنة عمان نداءات استغاثة من ناقلتي النفط.

وذكرت وسائل اعلام، أن "الناقلتين المستهدفتين هما من الناقلات العملاقة التي تحمل النفط الخام من الخليج".


اضافة تعليق


Top