earthlinktele

المراصد الزلزالية تكشف تفاصيل الهزة الارضية التي ضربت شمال شرق العاصمة بغداد

تخطي بعد :
محليات 2019/06/12 23:45 1275 المحرر:as
   

بغداد اليوم - بغداد

كشف مسؤول المراصد الزلزالية في هيأة الانواء الجوية عبد الكريم عبداالله، الاربعاء 12 حزيران 2019، عن تفاصيل الهزة التي ضربت الحدود بالقرب من خانقين.

وقال عبدالله، في حديث لـ (بغداد اليوم)، إن "الهزة كانت على الحدود بالقرب من خانقين، وشعر بها اهالي المناطق القريبة، وانباء عن شعور اهالي الكوت بها".

واضاف، ان "هذه الهزات طبيعية جراء تصادم الصفيحة العربية مع الايرانية، والمنطقة منذ فترة تشهد نشاط".

واكد عبدالله ان "الهزة ضعيفة ودون الخفيفة 3 ونص والارتداد اذا حصل سيكون اقل، وبما ان المنطقة نشطة قبل اسبوع كانت هناك هزتين بـ 4 درجات في نفس المكان والتي سببت اضرارا في احد الجوامع في كالار، وبمعدل مرتين كل شهر تحصل هزة بهذه القوة على الحدود مقابل خانقين".

وكانت وزارة النقل اعلنت، في وقت سابق من الاربعاء، ان مراصد الهيئة العامة للانواء الجوية والرصد الزلزالي سجلت حدوث هزة أرضية لمنطقة  سربيل زهاب قرب الحدود العراقية الايرانية في الساعة 9:2:58 حسب التوقيت المحلي للمدينة. 

وبينت الهيئة في بيان لها ان "قوتها بلغت درجة 3.5 على مقياس رختر، وتبعد الهزة حوالي 160 كم شمال شرق العاصمه بغداد وحوالي 25 كم عن مدينه خانقين كم"، مؤكدة ان المواطنين قد شعروا بها شعور خفيف في بعض مناطق ديالى وواسط"، موضحة، لم ترد انباء عن حصول أضرار. 

واضافت "على المواطنين اخذ الحيط والحذر والابتعاد عن الاشاعات والاخبار الكاذبة، والتزام بالوصايا الزلزالية".

يذكر ان العراق قد تأثر مؤخرا بعدد من الهزات الارضية خصوصا في الجانب الشرقي منه على طول الحدود الشرقية مع الصفيحة العربية.


اضافة تعليق


Top