آخر الأخبار
اللجنة المالية: الرواتب مؤمنة في موازنة 2024 ولا توجد أزمة مالية بالعراق بعد سلسة هزائمه.. داعش يدعو الى المساندة ويتوعد حلفاء أمريكا في العراق النزاهة النيابية تحدد سببًا خارجيًا "يبطئ" عمل صندوق استرداد الاموال مقتل شخص اثر مشاجرة بعد "تحرش بامرأة" قُبلات وترحيب.. ميقاتي يقع في موقف محرج (فيديو)

كهرباء الجنوب: هذه أسباب ضياع 60% من الطاقة في البصرة

محليات | 12-06-2019, 14:17 |

+A -A

بغداد اليوم - البصرة

اكدت مديرية توزيع كهرباء المنطقة الجنوبية، اليوم الاربعاء، ضياع نحو 60 بالمئة من الطاقة الكهربائية المخصصة للبصرة بسبب التجاوزات الحاصلة على المنظومة الكهربائية.

وقال مدير الاعلام والعلاقات في مديرية توزيع كهرباء الجنوب احمد العاشور، في تصريح خاص لـ(بغداد اليوم)، إن "نسبة الضائع من الطاقة الكهربائية وصل الى 60 بالمئة من نسبة الطاقة المجهزة للبصرة".

وأضاف العاشور، أن "المعلومات التي يتداولها مختصون وهي استخدام اكثر من 2000 ميكاواط مجانا من قبل المتجاوزين من اصل 3200 ميكا واط هي معلومات صحيحة".

وكشف العاشور، عن "حدوث اعطال بالشبكة نتيجة كمية الاستهلاك الكبيرة التي فاقت الطاقة المخصصة للمحافظة".

وكان العشرات من أهالي البصرة، تظاهروا صباح اليوم الاربعاء، وقاموا بتطويق دائرة الكهرباء في ناحية السيبة، احتجاجا على قلة تزويد مناطقهم بالطاقة.

وقال مصدر امني لـ"بغداد اليوم"، إن "المتظاهرين في ناحية السيبة جنوبي البصرة طوقوا دائرة الكهرباء في الناحية بعد مشادة كلامية بيين ممثلي التظاهرة وبين مدير محطة كهرباء ابو فلوس".

واضاف المصدر، ان "مدير المحطة هدد بقطع التيار بشكل كلي عن الناحية الامر الذي دفع المتظاهرين لاستخدام لغة تصعيدية وهي تطويق الدائرة".

وشهدت محافظة البصرة في خريف عام 2018 احتجاجات غاضبة طالبت بتوفير الخدمات وفي مقدمتها الماء الصالح للشرب والكهرباء فضلاً عن المطالبة بتوفير وظائف بالشركات النفطية، وتطورت الى مصدمات مع القوات الامنية، ما ادى الى سقوط قتلى وجرحى من الطرفين، كما تم حرق مقرات الأحزاب السياسية ومبان حكومية بالمحافظة اضافة الى القنصلية الايرانية.