آخر الأخبار
تفاصيل دوي الانفجار الشديد في مدينة المسيب شمال بابل (فيديو) قبيلة بني سكين في البصرة تتنازل عن حقها بحادثة دهس تلاميذ بالهارثة نينوى تعطل الدوام الأحد بمناسبة مهرجان الربيع السوداني يؤكد مضيّ العراق في تنفيذ مشروع طريق التنمية الأولمبي يتغلب على نظيره الطاجيكي في بطولة آسيا

احتراق محاصيل 8 قرى في نينوى بالكامل.. والزراعة توجه رسالة لعبد المهدي والحلبوسي

محليات | 11-06-2019, 11:28 |

+A -A

بغداد اليوم _ نينوى 

أكد مدير زراعة نينوى، دريد حكمت، اليوم الثلاثاء، احتراق محاصيل 8 قرى بالكامل، في ناحية القيروان غرب الموصل، فيما وجه رسالة لرئيس الوزراء عادل عبد المهدي، ورئيس البرلمان محمد الحلبوسي.

وقال دريد حكمت، في حديث لـ(بغداد اليوم)، انه "حتى اليوم ونحن نقوم باطفاء الحرائق التي شهدت أعلى نسبة في محافظة نينوى، تعرضت محاصيل 8 قرى إلى الحرق بالكامل في ناحية القيروان وحدها".

وأضاف حكمت، أن "مديرية الزرعة لا تمتلك احصائية عن نسبة المحروقات، بسبب كثرة المزارع المحروقة في المحافظة"، لافتاً إلى أن "خطتنا في المحافظة كانت ستصل إلى 6 ملايين من الانتاج، أي ما يعادل نصف انتاج العراق".

وأكد مدير زراعة محافظة نينوى، أن "الفلاحين تعرضوا الى خسائر فادحة وكبيرة، ويحتاجون اليوم إلى تصريح مطمئن من قبل رئيس الوزراء، أو رئيس البرلمان بشأن تعويضهم، خاصة أنهم اصحاب عوائل وقد استدانوا مبالغ الزرع للعام الحالي".

وكان دريد حكمت، قد كشف الخميس (6 حزيران 2019)، عن الخسائر التي أحاقت بمحاصيل الحنطة، نتيجة الحرائق التي التهمتها، فيما أشار الى أن الخطة الزراعة كانت ستصل لـ 6 ملايين طن، لولا هذه الحرائق.

وقال حكمت في حديث لـ (بغداد اليوم)، إن "الحرائق تتصاعد في المحافظة وتتزايد"، مضيفا: "نحتاج الى جهد حكومي اوسع لغرض حصد الحنطة ومساعدتنا للتعاقد مع شركات اهلية او اشخاص يملكون الحصادات للتعجيل بالحصاد".

وكانت اللجنة الزراعية في مجلس ديالى قد أعلنت، السبت، 01 حزيران، 2019، تجاوز خسائر حرائق الحنطة حاجز الـ2000 دونم حتى الان.