آخر الأخبار
السوداني يعود إلى بغداد بعد اختتام زيارته إلى الولايات المتحدة الأمريكية متقدماً عن الإنجاز المخطط.. إنجاز 35 بالمئة؜ من مدخل بغداد - الموصل "فلاي دبي" تعيد تشغيل رحلاتها بالكامل بعد سيول استمرت لأيام في الإمارات بعد موسم واحد في حديقة الأمراء.. الإطاحة بنجم سان جيرمان السوداني في واشنطن وأردوغان ببغداد.. تعليق من البرلمان عن تزامن الزيارتين: مخطط لهما

الفتح يرعى تعديلاً دستوريا لانتخاب رئيس الوزراء مباشرة من الشعب

سياسة | 11-06-2019, 06:28 |

+A -A

بغداد اليوم-بغداد

رعى تحالف الفتح، الثلاثاء، 11 حزيران، 2019، تعديلاً دستوريا لانتخاب رئيس الوزراء مباشرة من الشعب.

وقال النائب عن الفتح محمد صاحب الدراجي بمؤتمر صحفي حضره نواب كتلته: "8 اشهر ولم يتم استكمال وزارات مهمة"، مبينا أن "هذا الفشل سببه عدم وجود وضوح بالرؤية بين اقطاب العملية السياسية وهذا كان سببا في عدم تحقيق التغيير المنشود طيلة السنوات السابقة".

واضاف: "وقد شخصنا السبب بانه خلل دستوري وجمعنا تواقيع لتعديل الدستور وخاصة المادة 76"، مشيرا الى انه "تم جمع تواقيع لتعديلها وان يتم الغاءها وتتضمن المادة الجديدة اولا الغاء المادة 76 واستبدالها بما يلي: يتم انتخاب رئيس الوزراء بشكل مباشر من الشعب ويحدد مدة 30 يوما لتقديم حكومته وان يتم اصدار مرسوم جمهوري من رئيس الجمهورية خلال 15 لتنصيب رئيس الوزراء ووزرائه بعد تقديمهم من قبله والتصويت عليهم".

واردف: "وان يتم التصويت على برنامجه الحكومي خلال 30 يوما"، موضحا أن هذا "معناه ان يبقى النظام برلمانيا لكن التعديل جزئي وغايته التخلص من قضية المحاصصة والكتلة الاكبر".