آخر الأخبار
القبض على متهم قتل شقيقه في بغداد امريكا "منزعجة" من مقابر غزة الجماعية ومستوطنات الضفة محافظ وعضو مجلس في وقت واحد.. الطعن بعودة التميمي محافظًا لديالى لتصريف الاعمال تشافي يعدل عن قرار الرحيل ويقرر البقاء مع برشلونة البرلمان يستجيب لدعوة الصدر بتشريع قانون "عطلة عيد الغدير"

نيوزلندا تعلن انتهاء مهمتها في العراق وتكشف عن موعد سحب قواتها

أمن | 11-06-2019, 02:18 |

+A -A

بغداد اليوم-متابعة

ستبدأ نيوزيلندا خفض مهمتها غير القتالية في العراق اعتباراً من الشهر المقبل وإعادة آخر عناصرها بحلول منتصف 2020، حسبما أعلنت رئيسة الوزراء جاسيندا أرديرن، أمس.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن أرديرن أن الكتيبة الصغيرة التي تضم حالياً 94 عنصراً، يعملون إلى جانب الجيش الأسترالي في قاعدة التاجي شمال بغداد، أنجزت مهمتها.

وأضافت: "عندما يتعلق الأمر بالعراق فإن وقت المغادرة قد حان"، مضيفة أن "44 ألف عنصر من قوات الأمن العراقية تم تدريبهم في تلك القاعدة".

وتابعت قائلة إن "القوات النيوزيلندية والأسترالية في التاجي بذلت جهوداً حثيثة، ليس فقط لتقديم التدريب لكن أيضاً لضمان أن تكون قوات الأمن العراقية جاهزة لتولي هذا الالتزام في التاجي في المستقبل القريب".

وقالت أرديرن إن "عدد القوات النيوزيلندية في التاجي سيخفَّض إلى 75 الشهر المقبل ثم 45 في يناير (كانون الثاني) 2020 قبل الانسحاب في يونيو (حزيران) العام المقبل".

من جهته، قال وزير الدفاع رون مارك إن "نيوزيلندا ستقوم بخفض عدد جنودها إلى جانب نظرائهم الأستراليين".

ولم تدلِ أستراليا بعد بأي إعلان رسمي بشأن خفض عدد جنودها في العراق.

ولم يؤكد المتحدث باسم وزارة الدفاع الأسترالية تصريحات الوزير مكتفياً بالقول: "سنواصل العمل عن كثب مع نيوزيلندا بينما تخفض تدريجياً وجودها في العراق".

وأضاف المتحدث أن "أستراليا تقوم بمراجعة دورية لعملياتها في الخارج آخذة في الاعتبار احتياجات الحكومة العراقية والسياق العملاني على الأرض".