آخر الأخبار
مخفية داخل حبات الجوز.. الأمن الوطني يكشف أغرب طرق تهريب المخدرات ويطيح بالمتورطين بعد تخطيها حاجز الالف معاملة.. البرلمان يخاطب التعليم لحسم منح المراتب العلمية (وثيقة) بعد رفع اسعار البانزين "المحسن".. حراك نيابي لاستضافة وزير النفط (وثائق) اندلاع حريق بمبنى في البصرة والدفاع المدني يُخلي المدنيين.. فيديو نينوى تطلق نداءً للمواطنين بعد إطفاء مشروع ماء الغزلاني

طهران تكشف حقيقة عفوها عن المدان بالتجسس لصالح واشنطن بمناسبة عيد الفطر

عربي ودولي | 9-06-2019, 09:34 |

+A -A

بغداد اليوم - متابعة

نفت السلطات الإيرانية، اليوم الأحد، شمول اللبناني نزار زاكا المدان بتهمة التجسس لصالح الولايات المتحدة الأميركية بعفو أصدره المرشد الأعلى للثورة علي خامنئي بمناسبة عيد الفطر.

ونقلت وكالة "فارس" الإيرانية للأنباء، عن الناطق باسم السلطة القضائية في إيران غلام حسین إسماعیلي، قوله، إن "السلطات اللبنانية أرسلت لنا طلبا للإفراج عن زاكا ونحن ندرس حاليا هذا الطلب بشكل خاص وسنعلن عن موقفنا النهائي فور اتخاذه".

وأضاف إسماعيلي، أن بلاده لم تضع حتى الآن "شروطا للإفراج عن السجين زاكا"، مبينا أن "هناك مسؤول لبناني أتى إلى طهران لبحث أمر الإفراج عنه".

وكانت الوكالة الوطنية للإعلام اللبنانية الرسمية نقلت عن وزارة الخارجية والمغتربين قولها، الثلاثاء الماضي، إن "إيران وافقت على العفو عن مواطن لبناني اعتقلته إيران عام 2015 "لتآمره على الدولة".

وكانت محكمة قضت بسجن نزار زكا، وهو خبير تكنولوجيا معلومات لديه تصريح بالإقامة الدائمة في الولايات المتحدة، 10 سنوات عام 2016 وتغريمه 4.2 مليون دولار.

ونقلت الوكالة عن الوزارة قولها "السفير الإيراني في بيروت اتصل بوزير الخارجية والمغتربين وأبلغه رسميا بتجاوب السلطات الإيرانية المعنية مع الطلب بخصوص العفو".

وكان نزار زكا تلقى دعوة لزيارة إيران من مسؤول حكومي عام 2015 لكنه اختفى بعد حضور مؤتمر في طهران.

وأعلنت وسائل الإعلام الرسمية في وقت لاحق من ذلك العام أن زكا كان على صلة بالجيش وأجهزة المخابرات الأمريكية وأن الحرس الثوري اعتقله.