زراعة نينوى تكشف حجم الخسائر التي تسببت بها حرائق الحنطة بالمحافظة


  • 663
  • محليات
  • 2019/06/06 05:13

بغداد اليوم- نينوى

كشف مدير زراعة نينوى، دريد حكمت، الخميس (6 حزيران 2019)، عن الخسائر التي أحاقت بمحاصيل الحنطة، نتيجة الحرائق التي التهمتها، فيما أشار الى أن الخطة الزراعة كانت ستصل لـ 6 ملايين طن، لولا هذه الحرائق.

وقال حكمت في حديث لـ (بغداد اليوم)، إن "الحرائق تتصاعد في المحافظة وتتزايد"، مضيفا: "نحتاج الى جهد حكومي اوسع لغرض حصد الحنطة ومساعدتنا للتعاقد مع شركات اهلية او اشخاص يملكون الحصادات للتعجيل بالحصاد".

وطالب بـ "تكثيف جهد الاجهزة الامنية في حماية المزارع"، مؤكدا أن "الفلاحين تعرضوا الى نكبة وخسائر فادحة والحكومة الاتحادية مطالبة بإنصافهم".

ولفت الى أن "أكثر من 100 دونم تعرضت للحرق بمزارع المواطنين في نينوى"، منبها الى ان "خطتنا الزراعية كانت ستصل الى 6 ملايين طن، أي تساوي نصف المنتوج العراقي".

وكانت اللجنة الزراعية في مجلس ديالى قد أعلنت، السبت، 01 حزيران، 2019، تجاوز خسائر حرائق الحنطة حاجز الـ2000 دونم حتى الان.

وقال رئيس اللجنة الزراعية في مجلس ديالى حقي الجبوري، في حديث لـ(بغداد اليوم)، ان "خسائر حرائق الحنطة في ديالى تجاوزت حاجز الـ2000 دونم حتى الان مؤكدا بان 80% منها مفتعل".

واضاف، ان "المناطق المحررة نالت حصة الاسد في حرائق الحنطة ومنها العظيم" مؤكدا ان "تلميح بعض الجهات على تورط فلاحين في حرق محاصيلهم لكسب تعويضات مالية لا دليل عليه وهو محض خيال لدى البعض".

وجدد رئيس اللجنة الزراعية تأكيده على "ضرورة فك غموض حرائق الحنطة واعتقال المتورطين بها نظرا لما احدثته من خسائر بالغة للمزارعين مؤخرا".




  • إضافة تعليق
  • إظهار التعليقات


وكالة بغداد اليوم الأخبارية حقوق الطبع والنشر محفوظة لوكالة بغداد اليوم الاخبارية ©