آخر الأخبار
سيغير قواعد اللعبة.. دواء "ثوري" يتصدى لعدة أنواع من السرطان أزمة في كردستان.. 12 ساعة انقطاع للكهرباء بشكل يوميّ وشكوى من "الإرباك" اليوم.. الأولمبي العراقي يواجه فيتنام في ربع نهائي كأس آسيا طقس العراق.. ارتفاع بدرجات الحرارة وأمطار في الوسط والجنوب البرلمان يتعهد للداخلية: سنناقل الأموال لشراء الأسلحة من المواطنين

الإفتاء الأردنية تصدر بيانا بخصوص رؤية هلال شوال: صيامنا صحيح

عربي ودولي | 4-06-2019, 13:34 |

+A -A

بغداد اليوم _ متابعة

أصدرت دائرة الإفتاء العام الأردنية، اليوم الثلاثاء، توضيحا بشأن رؤية هلال شهر شوال هذا المساء، فيما أكدت أن "صوم الأردنيين صحيح بإكمالهم عدة رمضان 30 يوما".

وقالت الدار في بيان، إن "من الطبيعي أن يظهر الهلال بعد غروب شمس هذا اليوم الثلاثاء واضحا للعيان، وتمكن مشاهدته بالعين المجردة"، مبينة أنه "سيمكث بعد غروب الشمس ساعة وسبع دقائق، ويكون عمره 30 ساعة و37 دقيقة، وسيكون ارتفاعه عن الأفق الغربي 13 درجة".

وأضافت، أن "الهلال سيُرى أكبر حجما ولمعانا وذلك لمرور 30 ساعة على ميلاده، وهو ما يثبت صحة صوم الأردنيين بإكمالهم عدة رمضان 30 يوما"، موضحة أن العبرة برؤية الهلال كما جاء في الحديث النبوي الشريف: صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته".

وكانت مكاتب المراجع الدينية علي السيستاني، وكاظم الحائري ومحمد محمد صادق الصدر قد أعلنت، في وقت سابق من مساء اليوم الثلاثاء، أن يوم غد الأربعاء أول أيام عيد الفطر.

وأعلنت عدد من الدول العربية والإسلامية، أمس الاثنين، أن اليوم الثلاثاء (4 حزيران 2019) هو أول أيام عيد الفطر، فيما أكدت دول أخرى عدم ثبوت رؤية هلال شهر شوال.

وأعلنت كل من السعودية والامارات وقطر وتركيا والوقف السني العراقي، أن اليوم الثلاثاء أول أيام عيد الفطر.

أما الدول التي أكدت عدم ثبوت رؤية هلال شهر شوال، كانت الأردن وفلسطين ومصر وسوريا وماليزيا وإندونيسيا واليابان وأستراليا، وبهذا سيكون الأربعاء أول أيام عيد الفطر في هذه الدول، بحسب فلكيين.