آخر الأخبار
بعد خضوع زوجته للتحقيق.. رئيس الوزراء الإسباني يفكر في الاستقالة التميمي يباشر أعماله بمهام محافظ ديالى لحين تشكيل الحكومة الجديدة.. وثيقة الأشد مطراً منذ 1982.. راصد جوي: العراق سيتأثر بمنخفض جوي مطلع الأسبوع المقبل بالقميص الأبيض.. منتخبنا الأولمبي يواجه فيتنام غداً في ربع نهائي كأس آسيا الداخلية توجز تفاصيل "عملية البتاوين" وتعلن ضبط شركات وهمية وشبكات للدعارة

مجلس مكافحة الفساد يستقدم محافظ الديوانية ومسؤوليّن وموظفين بسبب صفقة فساد كبيرة

سياسة | 4-06-2019, 06:23 |

+A -A

بغداد اليوم - خاص
كشف مصدر مطلع في مجلس مكافحة الفساد، الثلاثاء، 04 حزيران، 2019، عن صدور مذكرات استقدام بحق محافظ الديوانية سامي الحسناوي ومدير بلدية المحافظة صلاح حسن القصير والمساح في البلدية أحمد عبد اللطيف جاسم، ومجموعة موظفين آخرين على خلفية تورطهم بصفقة فساد كبيرة.
وقال المصدر لـ(بغداد اليوم) إن، "مجلس مكافحة الفساد ومن خلال قاضي تحقيق نزاهة الديوانية أصدر المذكرات على خلفية بيع قطعة أرض تبلغ مساحتها 11.5 دونم  بمبلغ زهيد وبمخالفات قانونية، ومنع اقامة مشروع كبير لمستشفى (200) سرير ومجموعة كليات طبية وبتصميم عالمي تزيد كلفة إنشائه عن (70) مليون دولار".
وتابع أن، "الشخص الذي دفع الرشوة التي تقدر بـ(750) الف دولار وبعدما فشل في ذلك قام بتهديد البلدية فتم اقناعه وبالاتفاق مع مدير البلدية على أقامة دعوى تعويض بخمسة مليارات دينار ضد بلدية الديوانية حيث أبلغ مدير البلدية ممثله القانوني بأن يتواطأ ضد البلدية بهدف كسب دعوى التعويض ثم تقاسم مبلغ التعويض معهم"، مشيراً الى أن، "مفتش عام البلديات تباطأ كثيرا  في المصادقة على قرار التحقيق الاداري الامر الذي يعطل اجراءات المحاكمة".
وأردف أنه، "في صفقة اخرى تمت إحالة قطعة ارض كبيرة معروفة باسم 101 في الديوانية وتوزيعها بين المتنفذين  أنفسهم والتي أوقفت من قبل المجلس الأعلى لمكافحة الفساد الذي كلف أحد المفتشين العموميين للتحقيق فيه بدلا عن مفتش عن وزارة البلديات ويُنتظر إصدار مذكرات قبض أخرى بهذا الصدد".
وأردف أن، "صفقة ثالثة قد اوقفها مجلس مكافحة الفساد وهي بيع 14 دونما لموقع مميز في الديوانية تسمى غرين لاند مع منشآتها التي كلفت (15) مليار دينار حيث تمت إحالتها بمبلغ (35) مليون دينار بصفقة بين نائبين من الديوانية مع مدير البلدية".