آخر الأخبار
الجولة الأولى انتهت.. إيران "تتنفس الصعداء" بعد هجوم أصفهان التربية تمدد فترة الاعتراضات على تعيينات تربية الكرخ الثالثة مصدر يكشف تفاصيل "بقايا الصاروخ" داخل الأراضي العراقية انفق لأجله أموال كثيرة.. "الامن السيبراني" بالعراق هل يعرقل "شبكات القرصنة"؟- عاجل بتهمة المحاباة.. ثورة كتالونية ضد ريال مدريد

النجيفي يحذر: حصار واشنطن على طهران قد يؤدي لموجة نزوح ايرانية نحو جنوب العراق

سياسة | 29-05-2019, 04:33 |

+A -A

بغداد اليوم_ بغداد

حذر القيادي في تحالف القرار العراقي اثيل النجيفي ، الاربعاء 29 ايار 2019، من ان يؤدي حصار واشنطن الاقتصادي على طهران لموجة نزوح ايرانية نحو محافظات الجنوب العراقية.

وقال النجيفي في تغريدة تابعتها ( بغداد اليوم ) على موقع ( توتير )  "مع استمرار الحصار على ايران أليس من المتوقع ان نجد نزوحا ايرانيا تجاه المناطق الجنوبية لاسيما المدن المقدسة ؟ فما هي استعدادات الحكومة بهذا الشأن ؟".

وكانت صحيفة  اميركية ،قد نشرت تقريرا استطلعت فيه آراء ايرانيين، بينوا لها أنهم لا يتوقعون أن تتطور فصول الأزمة الحالية إلى حرب بين الولايات المتحدة الامريكية وبلادهم فيما اشارت الى ان الاضرار الاقتصادية ستكون الاقوى تأثيراً.

وذكرت صحيفة وول ستريت جورنال أنها اختارت الصرافين كعينة من الشعب الايراني في تقريرها لأنهم يستطيعون قياس نبض الشارع من خلال مدى إقبال الإيرانيين على شراء العملة في وقت الأزمات، مبينة أنهم توقعوا أن الوضع الاقتصادي المتردي سيجبر قادة إيران على التفاوض مع واشنطن.

واضافت ، أن عددًا من الإيرانيين يرون أن التحركات الأميركية في المنطقة تمثل إظهارا للمواقف وليست تهديدات حقيقية، فيما يقول صراف للصحيفة إنه "لو كانت واشنطن تريد ضرب إيران لفعلت ذلك عندما اندلعت الثورة الإسلامية".

وبحسب التقرير الذي نشرته الصحيفة الامريكية، فأن صرافين آخرين توقعوا حدوث "معركة" بين الطرفين، وقال صراف يدعى سعيد فليزاده إن هناك من "يريد الحرب من أجل التوصل إلى حل".

وتابع  التقرير، أن عقيدا متقاعدا في سلاح الجو (64 عاما) شارك في الحرب العراقية الإيرانية في الثمانينيات، قال إن "الأجواء الحالية لا تنبئ بنزاع عسكري"، ودعا قادة إيران إلى التفاوض "وإلا سوف يفقد النظام نفوذه في الداخل وفي المنطقة".

وكانت الإدارة الأميركية والقادة الإيرانيون عبروا عدة مرات عن رغبتهم في تجنب الحرب، وفي آخر تصريحاته من اليابان، أكد الرئيس الامريكي دونالد ترامب أنه يريد منع إيران من تطوير أسلحة نووية ولا يريد خوض حرب معها.

وفقد الريال الإيراني أكثر من 60 في المئة من قيمته منذ قيام واشنطن العام الماضي بإعادة تطبيق العقوبات على إيران، ما أدى ضعف العملة وتراجع مستوى المعيشة وزيادة معدلات البطالة وفقاً للصحيفة الاميركية.