آخر الأخبار
هيئة الحشد الشعبي تعلن حدوث انفجار في قاعدة كالسو العسكرية رئيس اللجنة الأمنية في مجلس بابل: إصابة 3 عناصر من الحشد جراء القصف بقاعدة كالسو تفاصيل دوي الانفجار الشديد في مدينة المسيب شمال بابل (فيديو) قبيلة بني سكين في البصرة تتنازل عن حقها بحادثة دهس تلاميذ بالهارثة نينوى تعطل الدوام الأحد بمناسبة مهرجان الربيع

المالية النيابية تكشف عن دخول اموال لتغطية 60% من العجز بموازنة 2019 وتكشف مصدرها

اقتصاد | 29-05-2019, 08:14 |

+A -A

بغداد اليوم - متابعة 

أكد عضو اللجنة المالية النيابية، عبد الهادي السعداوي، الأربعاء (29 أيار 2019)، أن الوفرة المالية المتحققة، في ظل ارتفاع أسعار النفط، ستغطي نحو 60% من العجز الموجود في موازنة العام 2019 معتبرة دخولها امراً مهماً وحاسماً.

وقال السعداوي في تصريح صحفي، إن "سعر برميل النفط يتراوح حاليا في أسواق النفط العالمية بين 65 إلى 70 دولاراً"، مؤكداً أن "الوفرة المالية التي ستتحقق في نهاية السنة المالية ستغطي العجز بنسبة تصل إلى أكثر من 60% عبر الاموال الداخلة".

وأضاف، أن "مبالغ المشاريع المتوقفة على تحقيق الوفرة المالية تقدر بنحو (500) مليار دينار عراقي"، معتقداً أن "الوفرة المالية ستتمكن من سد هذه المبالغ لجميع المشاريع المخطط لها".

اما بشأن التلكؤ الحاصل في دفع أو إيصال الموازنة الاستثمارية لبعض من الوزارات أو المحافظات أجاب النائب عن ائتلاف دولة القانون، أن "المشكلة تتحملها المحافظات التي تأخرت في إرسال موازناتها الخاصة بالمشاريع الى وزارة التخطيط ما أدى إلى تأخر صرف موازناتها الاستثمارية حتى هذه اللحظة".

وأشار إلى أن "هناك خطة تسمى (خطة المحافظة) تقر من قبل الحكومات المحلية تتضمن عدد المشاريع المطلوب تنفيذها خلال الموازنة العامة وبالتالي الحكومات المحلية تأخرت في إرسالها".

ولفت إلى أن "محافظة صلاح الدين ومحافظة أخرى أرسلتا خطتيهما إلى وزارة التخطيط"، مؤكداً أن "وزارة المالية لا تتحمل هذا التلكؤ الحاصل في عملية صرف الأموال لهذه المشاريع".

وكانت الموازنة الاتحادية لعام 2019 ألزمت الحكومة بتنفيذ عدد من المشاريع الاستثمارية التابعة لعدد من الوزارات والمحافظات بتحقق الوفرة المالية.