آخر الأخبار
الأردن تتهم حماس بإشعال الفوضى: محاولات "يائسة" لن تشتت تركيزنا حكومة سنجار ممتعضة من تخصيصاتها المالية: لا توازي حجم الدمار ما مكاسب زيارة طهران؟.. تفاصيل جديدة عن لقاء هنية وخامنئي مخفية داخل حبات الجوز.. الأمن الوطني يكشف عملية تهريب مخدرات ويطيح بالمتورطين بعد تخطيها حاجز الالف معاملة.. البرلمان يخاطب التعليم لحسم منح المراتب العلمية (وثيقة)

قائممقام سامراء يوضح حقيقة وقوف الحشد وراء ظاهرة "الجماسة" ويفصح عن حقائق جديدة

محليات | 28-05-2019, 07:37 |

+A -A

بغداد اليوم_ خاص

نفى قائممقام سامراء  محمود خلف، الثلاثاء (28 أيار 2019) التصريحات التي نسبت له بشأن اتهام الحشد الشعبي بالوقوف وراء انتشار ظاهرة تربية الجواميس بطريقة غير نظامية في المحافظة.

وقال خلف في تصريح خص به (بغداد اليوم)، إن "دخول الجماسة الى المحافظة جاء بموافقات من القوات الامنية، ولا علاقة للحشد الشعبي بذلك"، مبينا أن "غالبية مربي الجاموس يسكنون صلاح الدين منذ عقود طويلة".

واضاف، أنه "عدداً منهم جاء من محافظات الجنوب منذ عقود طويلة، وولدوا هنا، ويحملون هوية الأحوال المدنية الصادرة عن نفوس سامراء، وزادت اعدادهم بعد عام 2014، الامر الذي دفعني الى تقديم شكوى لرئيس مجلس الوزراء، وعلى اثرها تم تشكيل لجنة من قبل المحافظة والدوائر المعنية لدراسة الواقع البيئي المترتب على تربية المواشي والجواميس بهذه الطريقة".

وتابع خلف، أن "اللجنة رفعت تقريراً الى المحافظة توصي به ضرورة عودة الاعداد الوافدة حديثا الى المحافظة، والابقاء على من يكون مسقط رأسه في سامراء، وعمل حظائر للجاموس لتحديد مكانها ومنعها من الذهاب الى الحقول المجاورة والابتعاد عن المناطق الاثرية".

وكان  مجلس صلاح الدين اصدر الاثنين (27 أيار 2019)، 4 قرارات بحق أصحاب المواشي في اربع مناطق بالمحافظة.

وذكر المجلس في بيان تلقته (بغداد اليوم)، إنه "تم التصويت بالاجماع على ترحيل مالكي المواشي، من مناطق سامراء وتل الذهب وسيد غريب والدجيل، إضافة الى مصادرة المواشي التي تتجول داخل المدن او على طرقها الخارجية".

وأضاف البيان، انه "تم ايضاً فرض غرامة قدرها 25 مليون دينار بحق المتسببين بحوادث السير من أصحاب المواشي".

وتابع: أن "قيادة عمليات سامراء والأجهزة الأمنية كافة، ستتولى تنفيذ ما جاء في القرار اعتباراً من تأريخ التصويت".