آخر الأخبار
القبض على متهم قتل شقيقه في بغداد امريكا "منزعجة" من مقابر غزة الجماعية ومستوطنات الضفة محافظ وعضو مجلس في وقت واحد.. الطعن بعودة التميمي محافظًا لديالى لتصريف الاعمال تشافي يعدل عن قرار الرحيل ويقرر البقاء مع برشلونة البرلمان يستجيب لدعوة الصدر بتشريع قانون "عطلة عيد الغدير"

مصدر: ظريف أبلغ المسؤولين العراقيين بـ ’’لاءات ايران الثلاث’’ وأكد انفتاحها على اية مساعٍ لوقف التصعيد

عربي ودولي | 26-05-2019, 01:21 |

+A -A

بغداد اليوم - بغداد

كشف مصدر مطلع ، الاحد 26 ايار 2019، مضمون ما جرى بحثه بلقاءات وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف في بغداد والتي وصلها مساء السبت.

وقال المصدر في حديث لـ ( بغداد اليوم ) ان " ظريف بحث مع المسؤولين العراقيين الازمة المتصاعدة مع اميركا واستمع الى موقف العراق وناقش مبادرة بغداد التي يرعاها رئيس الوزراء عادل عبد المهدي لإيقاف التصعيد وتجنيب المنطقة مخاطر الحرب".

واضاف ان " ظريف  أكد ان لدى ايران 3 لاءات اولها انها لا تريد الحرب وثانيها انها لا تقبل بالتصعيد وثالثها انها لا تجد في التفاوض المباشر مع اميركا فرصة للتوصل الى تفاهم لان واشنطن تريد اخضاع طهران وهذا لن يحدث".

وتابع المصدر ان " هناك احتمالية لحصول تواصل غير مباشر بين طهران وواشنطن عبر مسؤولين عرب بينهم عراقيون ومسؤولين أوروبيين بهدف التوصل الى تهدئة تنهي التوتر الحالي".

وبحث رئيس الجمهورية برهم صالح، السبت (25 أيار 2019)، مع وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، ضرورة منع اندلاع حرب جديدة في المنطقة.

وذكر بيان رئاسي تلقته (بغداد اليوم)، أن صالح "استقبل مساء اليوم، ببغداد، وزير الخارجية الايراني ظريف والوفد المرافق له، وأكد حرص العراق على تعزيز الوشائج مع الجمهورية الاسلامية الايرانية وسعيه لتعزيز العلاقات مع الجوار الإسلامي وعمقه العربي".

وشدد الرئيس، وفق البيان، على أن "العراق يسعى الى ان يكون نقطة التقاء بين الدول الشقيقة والصديقة، وعامل استقرار في المنطقة من اجل بناء علاقات متوازنة مع الدول كافة، لاسيما دول الجوار وفقاً للمصالح المشتركة".

بدوره، أعرب ظريف عن "رغبة بلاده بتوسيع آفاق التعاون والتنسيق الثنائي بين البلدين"، مجدداً موقف إيران "المساند للعراق على مختلف الصعد".

وجرى خلال اللقاء ايضاً، بحسب البيان، "بحث آخر المستجدات السياسية على الصعيدين الاقليمي والدولي، وضرورة منع الحرب والتصعيد الركون الى التهدئة واعتماد الحوار البناء من اجل ترسيخ اسس السلام في المنطقة".

وأشار الجانبان الى "أهمية بذل الجهود المشتركة لتجنيب المنطقة أضرار العقوبات والتوصل إلى حلول سياسية للأزمات الحالية".

كما قدم الوزير "دعوة الرئيس روحاني للرئيس العراقي لزيارة طهران لمتابعة الملفات المشتركة".

قبلها ناقش رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي، مع وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف، السبت (25 أيار 2019)، اضرار العقوبات المفروضة على طهران، ومخاطر الحرب في المنطقة، وذلك على مأدبة افطار خلال زيارة الوزير الإيراني الى العراق.

وجرى خلال اللقاء، بحسب بيان لرئاسة الوزراء، "بحث العلاقات بين العراق والجمهورية الاسلامية الايرانية ومتابعة الملفات التي اتفق عليها الطرفان في زيارتي الرئيس الإيراني حسن روحاني الى العراق ورئيس مجلس الوزراء الى إيران".

كما جرى "التداول في الاوضاع الاقليمية والدولية وكيفية تجنيب البلدين والمنطقة اضرار العقوبات ومخاطر الحرب مع التأكيد على اهمية الأمن والاستقرار للمنطقة وكيفية الابقاء على الاتفاق النووي وكل ما فيه مصلحة البلدين والشعبين وشعوب المنطقة".

وكان الوزير الإيراني وصل، مساء السبت (25 أيار 2019)، الى بغداد في زيارة رسمية، بالتزامن مع أنباء عن مساع عراقية للتهدئة بين الولايات المتحدة الامريكية وإيران، في ظل التصعيد الكبير الذي تشهده المنطقة.