آخر الأخبار
حكاية "النفط المخفّض" إلى الاردن من "الاضطرار" الى المنفعة المتبادلة.. هل ثمة خسارة؟ الأولمبي يختتم استعداداته لمواجهة فيتنام غداً نائب: استثمارات العراق ارتفعت وتحتاج لمراجعة شاملة للسنوات السابقة عملية البتاوين تكشف عن استراتيجية جديدة لوزارة الداخلية الحشد يطيح بشبكة تهريب شرق الأنبار

حقوق يطالب بتحقيق شفاف بحادثة حرق سيارة ناشط مدني في الديوانية

سياسة | 25-05-2019, 09:34 |

+A -A

بغداد اليوم _ بغداد

طالب مركز حقوق لدعم حرية التعبير، اليوم السبت، وزارة الداخلية بفتح تحقيق شفاف بحادثة حرق سيارة ناشط مدني كشف ملفات فساد، بمحافظة الديوانية.

وحمل المركز، في بيان تلقت (بغداد اليوم) نسخة منه، "محافظ الديوانية، سامي الحسناوي شخصياً باعتباره رئيس اللجنة الأمنية العليا في المحافظة، مسؤولية سلامة قادة الرأي العام والصحفيين والناشطين والمدونين، لكونهم يتعرضون إلى تهديدات بشكل مستمر بسبب نشر ملفات تخص فساد الدوائر الحكومية".

وأدان المركز بحسب البيان، "ما جرى للناشط المدني، رضا الشيباني، منتصف ليل الخميس - الجمعة من حرق لسيارته أمام منزله في حي الصدر الأول وترويع عائلته".

وحذر مركز حقوق، من "اتساع دائرة الخطر التي تهدد حياة الناشطين والصحفيين العاملين في محافظة الديوانية بعد استهداف رضا الشيباني، وورود معلومات عن قيام مجموعات بتهديد عدد من الناشطين والصحفيين عبر مواقع التواصل الاجتماعي وأجهزة الموبايل، توعدهم بالتصفية الجسدية في حال استمرارهم بنشر ملفات فساد عن الدوائر الحكومية في المحافظة".

وطالب حقوق، "وزارة الداخلية وقيادة شرطة الديوانية بفتح تحقيق شفاف وفعلي بحادثة الناشط رضا الشيباني وكشف ملابسات القضية بشكل عاجل للرأي العام، والجهات التي تقف خلفهم"، مشددا على أن "لا تسوف القضية كالاعتداء السابق على الشيباني الذي تجاوزت فترة التحقيق بها لأكثر من عام ولم يتم معرفة الجناة".

وتعهد مركز حقوق لدعم حرية التعبير، بـ"توفير فريق من المحامين للدعوى التي سيرفعها الناشط رضا الشيباني لدى السلطات القضائية للكشف عن مستهدفي الناشطين والجهات التي تقف خلفهم".

ولفت إلى أن "الناشط رضا الشيباني، كان قد ابلغ مركز حقوق لدعم حرية التعبير أنه وفي الساعة 1250 بداية يوم الجمعة 24 أيار 2019 سمع دوي انفجار قرب منزله وعند الخروج من المنزل فوجئ باشتعال النيران بشكل كثيف في سيارته، فيما رجح أن الاحتراق جاء نتيجة رش البنزين على السيارة واضرام النار في خزان الوقود".