آخر الأخبار
عملية البتاوين تكشف عن استراتيجية جديدة لوزارة الداخلية - عاجل الحشد يطيح بشبكة تهريب شرق الأنبار البرلمان يستعد للتصويت على قانون "تنظيم الاراضي الزراعية".. ماذا يعني؟ النفط تنفي وثيقة مزورة تخص تعيين بعض الأفراد في شركة نفط البصرة إيران.. هجوم بمسيرة يستهدف مسلحين معارضين للنظام

هل ساومت اميركا العراق بصفقة سلاح ضخمة لتجنبيه تداعيات الحرب المحتملة مع ايران

سياسة | 25-05-2019, 06:35 |

+A -A

بغداد اليوم - بغداد

كشفت منظمة بدر المنضوية في تحالف الفتح بزعامة هادي العامري واحد المشاركين الاساسيين بالحكومة العراقية، السبت، 25 أيار، 2019، حقيقة عرض الولايات المتحدة الأمريكية على العراق، صفقة سلاح ضخمة مقابل السماح له بالاستمرار باستيراد الغاز والمشتقات النفطية من ايران وتجنبيه اية تداعيات للحرب المحتملة مع ايران.
وقال القيادي في المنظمة معين الكاظمي، لـ"بغداد اليوم"، إنه، "لا يوجد هكذا عرض او ما يصطلح عليه بالابتزاز من قبل واشنطن للعراق بهذا الشأن، خصوصا أن العراق لا يمتلك اموالاً بل لديه مشكلة في موازنته المالية ولا يمكنه ابرام صفقات ضخمة".
وبين أن، "العراق الان ليس بحاجة الى اي سلاح امريكي، ويمتلك سلاحا كافياً، خصوصا بعد تحريره من تنظيم داعش الارهابي".
وأضاف أن، "موقف العراق قوي ويستطع قول (لا) للاخرين، في حال عرضت عليه واشنطن اية صفقة تحت الضغط". 
وكانت وسائل إعلام أفادت بأن الولايات المتحدة الأمريكية عرضت على العراق صفقة سلاح ضخمة مقابل السماح له بالاستمرار باستيراد الغاز والمشتقات النفطية من ايران وتجنيبه اية اثار محتملة للحرب مع ايران.
وفي ذات السياق، قال وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، السبت (25 أيار 2019)، إن بلاده عقدت صفقة أسلحة مع السعودية والامارات والأردن، تتجاوز الـ 8 مليار دولار.
وذكر بومبيو في تصريح صحفي، إن الصفقة تأتي "لردع العدوان الإيراني" ، فيما أشار الى أن "وجود هذا السلاح في الخليج يمكن أن يكون رادعاً قوياً للعدوان الإيراني"، على حد تعبيره.
وأوضح، أن "الصفقة تجاوزت قيمتها الـ 8 مليار دولار، وتخص 3 دول، هي الاردن والسعودية والامارات".
وكانت صحيفة "نيويورك تايمز" قد نقلت عن مسؤولين ومشرعين أميركيين، الجمعة (24 أيار 2019)، أن ادارة الرئيس دونالد ترامب تستعد لتجاوز الكونغرس من أجل السماح ببيع الأسلحة والذخائر للسعودية والإمارات.
وذكرت الصحيفة أن وزير الخارجية مايك بومبيو ومسؤولين رفيعين في الإدارة يدفعون باتجاه استخدام بند للطوارئ في القانون الأميركي يمنع الكونغرس من تجميد صفقة بسبعة مليارات دولار تشمل الذخيرة الموجهة بدقة وطائرات مقاتلة.

واعلنت وزارة الدفاع الاميركية، منح شركة Tribalco LLC ، بيثيسدا ميريلاند، عقد مبيعات عسكرية خارجية مع العراق.

وقالت الوزارة في افادة صحفية لوسائل اعلام اميركية، ان "قيمة العقد بلغت 14،425،217 دولارًا أميركيًا لأجهزة الكمبيوتر والخدمات وبرامج ."MEMEX

وأضافت، انه، "تم طلب عرض واحد باستلام عرض واحد، سيتم تنفيذ العمل في بيثيسدا، ماريلاند، مع تاريخ الانتهاء المتوقع في 22 مايو 2020".