آخر الأخبار
عبر "بغداد اليوم".. الحكومة تحدد شرطًا ومدة لإعادة النظر بأسعار البنزين مجددًا - عاجل بينهم يونس محمود.. عقوبات وغرامات آسيوية على لاعبين وإداريين عراقيين حراكان متضادان.. قوى تريد برلمانًا "بلا رئيس" وأخرى ستعدل النظام الداخلي "خوفًا من سقوطها".. توجيه بـ"اخلاء تدريجي وسريع" لبناية مصرف الرافدين الرئيسي السوداني: هدفنا خدمة أبناء شعبنا

صحيفة: إيران تبني معبراً بين العراق وسوريا لتهريب الاسلحة والنفط والوصول للمتوسط

سياسة | 25-05-2019, 02:33 |

+A -A

بغداد اليوم- متابعة

قالت صحيفة لندنية، في تقرير نشرته السبت (25 أيار 2019)، إن إيران تحاول بناء معبر على الحدود العراقية- السورية، فيما أشارت الى أن المنطقة هذه قد تشهد حرباً بين ايران والولايات المتحدة الامريكية.

وقالت صحيفة "اندبندنت" بنسختها العربية، إن "صوراً حديثة التقطتها الأقمار الصناعية، كشفت أن إيران تقوم ببناء معبر على الحدود العراقية- السورية، من شأنه أن يفتح طريقاً برياً سرياً يربط بين إيران ولبنان".

وتُظهر الصور التي التقطت في وقت سابق من هذا الأسبوع من قبل شركة ISI التي تلتقط بيانات الأقمار الصناعية والمخصصة في القضايا الاستخباراتية والتحليلات، "عمليات بناء المعبر الجديد في منطقتي القائم والبوكمال الحدوديتين بين العراق وسوريا".

وبحسب محللين في الشركة، فإن "المعبر الحالي لا يزال مقفلاً ومدمراً، وقد بذل الإيرانيون جهوداً كثيرة، وقدموا الموارد لبنائه، حيث أظهرت الصور قاعدة للجيش العراقي بالقرب من الموقع المهجور".

وبحسب الصحيفة: "سيسمح المعبر الإيراني لطهران بالاحتفاظ بمنفذ أرضي إلى سوريا، وبيروت، والبحر المتوسط"، مشيرة إلى أن مصادر إقليمية وغربية قالت إن "الإيرانيين يخططون لاستخدام هذا المسار الجديد لعمليات تهريب، بما فيها الاتجار بالأسلحة والنفط لتجنب العقوبات الأميركية".

ونسبت لخبراء قولهم إن "من شأن المنفذ أن يوفر لإيران وحلفائها ميزة غير مسبوقة تسمح لطهران بنقل كل ما يحلو لها، في ظل غياب مراقبة عراقية أو سورية".

وأشارت الى أن "هذه المنطقة تخضع لسيطرة الميليشيات الموالية لإيران من الجانبين"، حيث كثفت إيران حضورها في تلك المنطقة منذ الصيف الماضي.

ومضت بالقول، إن "هذا التطور يُلقي الضوء مجدداً على التوترات المتزايدة بين الولايات المتحدة وإيران، والتي تصاعدت حدتها بعد التهديدات الإيرانية ضد القوات الأميركية في العراق وسوريا".

وتتزامن هذه الأحداث مع إعلان البيت الأبيض عن خططه لإرسال حوالى عشرة آلاف جندي إضافي إلى الشرق الأوسط، وسفن بحرية إضافية وبطاريات صواريخ باتريوت، لردع إيران.

وتابعت الصحيفة، أن "مؤشرات كثيرة تؤكد أن الحدود السورية - العراقية ستشهد صراعاً دولياً مرتقباً بسبب أهميتها الجيوسياسية، إضافة إلى مصالح الجهات الدولية والمحلية المتضاربة في المنطقة.

وبحسب خبراء عسكريين فإن أميركا وإيران ستكونان أبرز أطراف "النزاع المرتقب"، إذ إن واشنطن ستحاول جاهدة قطع طريق طهران- بغداد- دمشق، بينما ستسعى إيران لمنع المخطط الأميركي لقطع طريقها الاستراتيجي، خصوصاً أن المنطقة مفتاح طهران للوصول إلى البحر المتوسط".

صور نشرتها الصحيفة وقالت انها للمعبر