آخر الأخبار
مخفية داخل حبات الجوز.. الأمن الوطني يكشف عملية تهريب مخدرات ويطيح بالمتورطين بعد تخطيها حاجز الالف معاملة.. البرلمان يخاطب التعليم لحسم منح المراتب العلمية (وثيقة) بعد رفع اسعار البانزين "المحسن".. حراك نيابي لاستضافة وزير النفط (وثائق) اندلاع حريق بمبنى في البصرة والدفاع المدني يُخلي المدنيين.. فيديو نينوى تطلق نداءً للمواطنين بعد إطفاء مشروع ماء الغزلاني

15 درجة مئوية فوق المعدل ببعض منها.. موجة حر تضرب العراق ودولا عربية اعتباراً من الخميس

محليات | 23-05-2019, 02:52 |

+A -A

بغداد اليوم - متابعة
تشهد منطقة الشرق الأوسط، من مصر غربا إلى العراق شرقا، ومن تركيا شمالا إلى الأردن جنوبا، بدأ من ، الخميس 23 ايار 2019، موجة حارة وصفها خبراء الطقس بالخطيرة، وحذرت منها دوائر الأرصاد في عدة بلدان.
وقالت شبكة "أكوا ويذر" المتخصصة بأخبار الطقس إن درجات الحرارة قد تصل 15 درجة مئوية فوق المعدل السنوي، وتبقى كذلك لعدة أيام.
وبدأت الموجة الحارة في شمال إفريقيا وانتقلت من السواحل الليبية إلى المصرية وصولا إلى القاهرة، وتتمدد شمالا وشرقا وصولا إلى تركيا.
وحذرت الهيئة العامة للأرصاد الجوية المصرية من أن الموجة شديدة الحرارة تبلغ ذروتها الخميس، وقد تبلغ درجة الحرارة في القاهرة 45، ودعت المصريين للحذر وعدم التعرض لأشعة الشمس مباشرة.
ووصلت درجة الحرارة في القاهرة إلى 42 الأربعاء. علما أن اليوم ذاته العام الماضي شهد درجة حرارة أعلى قليلا وصلت 44، أما المعدل النسوي الطبيعي فيبلغ 33.
وقالت الأرصاد الجوية الفلسطينية، من ناحيتها، إن الجو سيكون شديد الحرارة وجافا، وحذرت من التعرض لأشعة الشمس في ساعات الظهيرة، ومن إشعال النار في المناطق التي تكثر فيها الأعشاب الجافة.
أما في لبنان وسوريا فلن تبلغ درجات الحرارة هذا المستوى، لكنها ستكون أعلى من المعدل السنوي وسببا محتملا لإصابات. وتبلغ درجة الحرارة في بيروت 34 الجمعة. أما في مناطق جنوب تركيا فقد تصل درجة الحرارة 38.
وبينما تنخفض درجات الحرارة في لبنان وسوريا وجنوب تركيا السبت، تنتقل الموجة الحارة إلى العراق والسعودية.
وقالت "أكوا ويذر" إن القيام بأنشطة خارج المنزل قد يؤدي إلى الإرهاق والإصابة بضربات شمس وربما الجلطة. ونصحت بشرب الكثير من الماء وارتداء ملابس خفيفة بيضاء أو بألوان فاتحة واللجوء إلى الظل قدر الإمكان.