آخر الأخبار
الريال يتأهل إلى نصف نهائي دوري أبطال أوروبا بعد تغلبه على السيتي بصعوبة بايرن ميونيخ يتأهل إلى نصف نهائي دوري أبطال أوروبا بعد تغلبه على أرسنال مسؤول أممي: إسرائيل حولت غزة إلى منطقة غير واضحة المعالم نائب يتحدث عن خطة ثلاثية لإيقاف فاتورة استيراد الوقود لا حلّ لديالى بعد الان سوى السوداني.. خلاف طائفي أم سياسي؟

تيار الحكيم: العراق يقود وساطة لانهاء الصراع الايراني - الاميركي.. هذا هدف جولة عبد المهدي الخليجية

سياسة | 19-05-2019, 06:09 |

+A -A

بغداد اليوم - بغداد
علق تيار الحكمة الوطني ، الاحد 19 ايار 2019، على الجولة الخليجية المرتقبة التي يعتزم رئيس الوزراء عادل عبد المهدي اجرائها اعتباراً من الاثنين ويزور خلالها كلا من قطر والكويت فيما اشار الى ان العراق يلعب الوسيط لمنع وقع الحرب الأمريكية – الايرانية.
وقال النائب عن التيار حسن فدعم في حديث لـ ( بغداد اليوم ) ان " لدى العراق ودول خليجية بينها الكويت هواجس من ما الت اليه الامور في المنطقة نتيجة الصراع الايراني – الاميركي ، والجانب الكويتي قريب من وجهة نظر العراق بهذا الجانب".
واضاف ان "العراق لعب دور الوساطة، وهو مازال يتواصل مع الجهات الأمريكية والايرانية، من اجل تقريب وجهات النظر، ومن الضروري التواصل مع الجيران بهذا الجانب".
وأضاف فدعم ان "العراق قادر على تأثير في القرار الامريكي القرار الايراني، وان يكون عنصر للتهدئة واحتضان أي لقاء ممكن لمنع  حرب، قد تكون لها نتائج كارثية على العراق والمنطقة بصورة عامة".

وكشف مصدر مطلع ، السبت 19 ايار 2019، عن عزم رئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي إجراء جولة خليجية من محطتين هذا الأسبوع تبدأ اعتباراً من بعد غد الاثنين العشرين من ايار الجاري.

وأوضح المصدر في حديث خاص لـ ( بغداد اليوم ) أن " رئيس الوزراء سيزور قطر الاثنين ويلتقي أميرها تميم بن حمد آل ثاني وسيبحثان العلاقات العراقية - القطرية وسبل تطويرها خاصة بعد رفع الدوحة مستوى تمثيلها الدبلوماسي في بغداد الى سفير هو خالد حمد السليطي".

وبين ان " عبد المهدي سيناقش مع آل ثاني العلاقات العراقية الخليجية وملف الأزمة فيها فضلاً عن التطورات التي تشهدها المنطقة حاليا وضرورة توحيد المواقف فيها والتحرك لخلق السبل الكفيلة بتخفيف حدة الصراعات وصولا إلى إيجاد أرضية تدفع الخطر عن الجميع".

واشار الى ان " زيارة عبد المهدي الأولى لقطر منذ توليه رئاسة الحكومة العراقية ستستمر يوم واحداً يعود بعدها إلى بغداد الثلاثاء ".

وتابع المصدر إن " عبد المهدي سيجري الأربعاء المقبل زيارة هي الاولى له ايضاً إلى الكويت ويلتقي كبار المسؤولين فيها وفي مقدمتهم أمير البلاد صباح الأحمد الجابر الصباح ".

وأوضح أن "رئيس الوزراء سيبحث في الكويت ما تبقى من الملفات العالقة بين البلدين وضرورة استثمار العلاقة الايجابية بينهما لإغلاق جميع الملفات موضع البحث".

ولفت المصدر إلى أن " العلاقات العراقية الخليجية والتطورات الأخيرة في المنطقة ستكون حاضرة في المباحثات التي سيؤكد خلال العراق على وجوب إيجاد توافق عربي - خليجي بشأنها ينزع فتيل الأزمة ويبعد المخاطر عن المنطقة كلل ".

ورأى المصدر أن " تزامن جولة عبد المهدي الخليجية مع زيارة أمير قطر للكويت ، الأحد 19 ايار 2019، سيكسبها زخماً مهماً على طريق إيجاد تفاهم ثلاثي امام ما يجري في المنطقة من تطورات".

وتأتي جولة عبد المهدي الخليجية في وقت تشهد فيه المنطقة توتراً متصاعداً بين واشنطن وطهران، بعد ان أعلنت وزارة الدفاع الأميركية إرسال حاملة الطائرات أبراهام لنكولن، وطائرات قاذفة إلى الشرق الأوسط، بدعوى وجود معلومات استخباراتية بشأن استعدادات محتملة من قبل ايران لتنفيذ هجمات ضد القوات أو المصالح الأميركية.