آخر الأخبار
مع "تردد الأهالي من التلقيح".. الصحة تقول ان 96% من المصابين والمتوفين بالحصبة "غير ملقحين" معاناة سنين دون حلول.. مجلس بغداد يبعث رسالة اطمئنان قبل الصيف اللاهب إيران تلوح بحرب "نووية": لدينا إمكانيات متطورة لمواجهة أي تهديد إسرائيلي نائب سابق يفتح النار على مشاريع الانبار: كذبة للصعود على اكتاف المواطن الرد السريع يعتقل اجنبيين اثنين مخالفين لقانون الإقامة بديالى

السكيني يرد على منتقدي ’’انجليزيته’’ ورافضي تصريحاته: لماذا انتم قتلة مأجورون ودمى الكترونية؟

سياسة | 19-05-2019, 01:45 |

+A -A

بغداد اليوم - بغداد

رد عضو لجنة العلاقات الخارجية النيابية رامي السكيني ، الاحد 19 ايار 2019، على منتقدي حديثه باللغة الانجليزية وما شابه بحسبهم من اخطاء فيما ربط هذا الانتقاد بوصف اطلقه على اميركا اثناء اعلانه تقديم مقترحٍ يطالب بتعويض ضحايا هجمات اميركا واسرائيل في العراق.

وقال السكيني في تغريدة على حسابه بموقع ( تويتر ) " طبعاً هناك من انزعج من وصف اميركا بـ ( الرعناء ) والمستخفة بحياة الشعوب وكيف وظفت جنودها وصفحاتها للوقوف بوجه مشروع قانون يلزم من شن الحرب على العراق بكل التعويضات امام المجتمع الدولي".

وتابع مخاطباً منتقديه ورافضي تشريع هكذا قانون حسب تقديره " لماذا انتم قتلة مأجورون ؟ ، لماذا أنتم دمى الكترونية ؟ ، كان الاجدر بكم النظر الى مأساة من قتله مرض السرطان بسبب الحروب ، ان وجدت انسانيتكم".

ورد اعلاميون عراقيون على تغريدة السكيني بوصفها تحريضاً ضدهم ، وقالت الاعلامية داليا العقيدي " هذه التغريدة تعتبر تحريض على الصحافيين و من الممكن ان تحال الى المحكمة لهذه التصريحات، انا اتهمك شخصيا بالتحريض علينا".

وكان  السكيني، طالب السبت (18 أيار 2019)، بتشريع قانون لتعويض ضحايا هجمات الولايات المتحدة وإسرائيل في العراق.

وقال السكيني في مؤتمر صحفي ، عقده من داخل البرلمان، تلا فيه بيانا "نحن نقف اليوم امام قانون مهم في تاريخ الحكومة العراقية، وذو صبغة دولية، وبمثابة تحدي عظيم للبرلمان العراقي".

وأوضح "لقد قدمنا مقترحا قانون، للبرلمان، يتضمن تشكيل لجنة عليا للمطالبة بكل التعويضات اللازمة، عن الاضرار التي شنتها أمريكا وحلفائها لاسيما إسرائيل، في السنوات (1981، و1991، و2003)، لعله يكون للأجيال التي ستأتي في المستقبل".

وبين أن "مسودة هذا القانون تتكون من خمسة فصول و16 بنداً، تلزم رئاسة الوزراء ووزراء الخارجية، بأن تطالب امام المجتمع الدولي، بتعويضات عن اضرار الحرب التي شنتها أمريكا وحلفائها على العراق، والتي تسببت بتدمير كل البنى التحتية والتلوث البيئي، ومقتل مئات الالاف من العراقيين".

وأكد ان "التعويض يجب ان يكون وفق القانون بألاثر الرجعي، مادياً ومعنوياً".

وقرأ السكيني بيانه باللغة الانجليزية ما عرضه لعاصفة انتقادات من صحفيين ومتابعين اعتبروا لغته الانجليزية قاصرة وتشوبها اخطاء.