آخر الأخبار
خلاصة طقس العراق حتى الاثنين المقبل شرطة اربيل تحجز سيارة "عريس" لاخفائه لوحة المركبة الاطاحة بشاب عشريني في جمجمال "تاريخه مليء بجرائم ثقال" الفتح: ازمة انتخاب رئيس مجلس النواب اقتربت من الحسم.. العيساوي رئيسا للبرلمان تصريح السوداني بتحويل 40% من صادرات العراق الى مشتقات.. ماعلاقته برفع أسعار المحسّن؟

تحالف العامري يرد على دعوة الخارجية البحرينية: لا تحاولوا إضعاف العراق

سياسة | 18-05-2019, 13:14 |

+A -A

بغداد اليوم- خاص

اعتبرت النائب عن تحالف الفتح، انتصار الغريباوي، السبت، مطالبات وزارة الخارجية البحرينية لمواطنيها بمغادة العراق على الفور وعدم السفر اليه، محاولة لاضعاف العراق وتسويق فكرة ان الحكومة العراقية تدار من قبل ايران.

وقالت الغريباوي، في حديث خصت به (بغداد اليوم)، إن "البحرين وغيرها من الدول المجاورة تحاول ان تعطي انطباعا عن العراق امام الرأي العام الدولي بانه بلد غير مستقر وضعيف على المستوى الاداري والسياسي والامني".

واضافت ان "تلك الرؤية مرفوضة وغير مقبولة وندعو كل جهة تنظر الى العراق هكذا، لزيارته والاطلاع على ما تشهده البلاد في الوقت الحالي، ويعرف موقفه المحايد من الازمة الحاصلة بين اميركا وايران".

ودعت الغريباوي، الدول المتخاصمة الى "عدم جعل العراق ساحة لتصفية حساباتها مع خصومها، وعلى اميركا ايضا محاربة من تريد محاربته خارج الاراضي العراقية، لاننا نرفض ان تتحكم بنا اية دولة".

واكدت ان "تلك النداءات المستعجلة خشية من العراق ان يأخذ دوره ويبرز كلاعب اقليمي وعربي قوي ومتماسك".

وكانت وزارة خارجية مملكة البحرين، حذرت في وقت سابق من اليوم السبت، مواطنيها من السفر الى العراق وإيران، بسبب الأوضاع غير المستقرة، فيما دعتهم للمغادرة "فورا".

وأهابت الوزارة، وفقا لوكالة انباء البحرين، بـ"المواطنين الكرام عدم السفر إلى كل من الجمهورية الإسلامية الإيرانية وجمهورية العراق في الوقت الراهن"، مبينة: "نظرًا للأوضاع غير المستقرة التي تشهدها المنطقة والتطورات الخطيرة والتهديدات القائمة وما تحمله من مخاطر كبيرة على الأمن والاستقرار".

وشددت على "ضرورة أخذ اقصى درجات الحيطة والحذر"، دعت الخارجية البحرينية "المواطنين المتواجدين في الجمهورية الاسلامية الايرانية، وجمهورية العراق كافة إلى ضرورة المغادرة فورًا وذلك ضمانًا لأمنهم وحفاظًا على سلامتهم".

ويأتي ذلك في وقت يتصاعد فيه التوتر بين الولايات المتحدة وإيران، منذ انسحاب أميركا العام الماضي من الاتفاق النووي الذي أبرم في 2015، مروراً بتشديد العقوبات الاقتصادية على إيران، ومؤخراً، إرسال الولايات المتحدة تعزيزات عسكرية إلى الخليج العربي، وإعلان السعودية ودول خليجية الموافقة على طلب أميركي بإعادة نشر قواتها بمياه الخليج لمواجهة إيران.