آخر الأخبار
رصد تحركات لـ"داعش" جنوب كركوك ودعوات لتفعيل غرفة العمليات المشتركة لعب 58 ساعة متواصلة.. نيجيري يحطم رقمًا قياسيًا بالشطرنج زيارة مرتقبة.. موقف كردي جديد من قرار المحكمة الاتحادية واستفسار عن "دعوى قضائية" طوق أمني وتمشيط في "الزاب الأسفل" بعد ضربة ليليّة استهدفت أبرز قيادات داعش صفقة برشلونة على رادار قطبي مانشستر

بالوثيقة.. المالية تخاطب كردستان لمنع استيراد المرطبات والمشروبات والعصائر

اقتصاد | 16-05-2019, 16:14 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

أعلنت وزارة الصناعة والمعادن عن تعميم قرار مجلس الوزراء المرقم (167) لسنة 2019 والقاضي بمنع استيراد المنتجات الصناعية (المرطبات والمشروبات الغازية وغير الغازية والعصائر بانواعها) لادخاله حيز التطبيق في الأول من شهر حزيران المقبل.

وأوضح الناطق الإعلامي للوزارة عبدالواحد علوان الشمري، في بيان تلقت (بغداد اليوم) نسخة منه، أن "الهيأة العامة للكمارك قامت بتعميم قرار مجلس الوزراء المذكور على مديريات الكمرك في المنطقة الوسطى والشمالية والجنوبية ومديرية كمرك مطار بغداد الدولي ومديرية كمرك الشحن الجوي، إضافة إلى ممثلية حكومة اقليم كردستان في الأمانة العامة لمجلس الوزراء للعمل بموجبه وادخاله حيز التطبيق بدءا من الأول من شهر حزيران القادم".

وأشار إلى أن "مجلس الوزراء وبجهود وتدخل شخصي وعاجل من الوزير صالح عبد الله الجبوري اتخذ قرارا بإيقاف استيراد العصائر والمرطبات والآيس كريم من خلال تفعيل المادة (60) من قانون الموازنة العام للسنة الحالية والتي تنص على منع استيراد منتجات الصناعات الغذائية (المرطبات والعصائر) والتمور والفواكه والخضر والتي لها منتج محلي مماثل يغطي السوق المحلية".

وأكد الشمري، "حرص والتزام وزارة الصناعة بدعم وتشجيع القطاع الصناعي بشقيه العام والخاص من خلال استحصال قرارات الحماية للمنتجات المحلية المنافسة لمثيلاتها المستوردة والتي تحقق الاكتفاء الذاتي وغيرها من القرارات الحكومية الشجاعة الداعمة للصناعة العراقية".