آخر الأخبار
شاهد تفاصيل عملية "البتاويين" وسط بغداد مجلس بغداد: مشاريع الصرف الصحي تحتاج إلى تطوير "ثريدز" يعود للمنافسة ويتفوق على "إكس" في أمريكا الاغلبية مع العيساوي.. الفتح يرجح قرب حسم انتخاب رئيس البرلمان بيان مشترك لأمريكا و17 دولة: اتفاق مطروح سيمكن سكان غزة من العودة

اردوغان: أكدنا خلال اللقاء مع عبد المهدي أهمية إعادة تفعيل أنبوب جيهان كركوك

سياسة | 15-05-2019, 14:34 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

اكد الرئيس التركي رجب طيب اردوغان، الأربعاء (15 أيار 2019) على أهمية إعادة تفعيل الانبوب النفطي جيهان- كركوك.

وقال اردوغان خلال مؤتمر صحفي عقده مع رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي في العاصمة التركية انقرة اليوم، انه "أكدنا خلال اللقاء مع عبد المهدي أهمية مد الأنبوب النفطي (جيهان- كركوك) بين البلدين"، مضيفا انه "نريد تعزيز علاقتنا مع العراق في مجالات الطاقة".

وأعلن الرئيس التركي "استعداد الشركات التركية في المشاركة بإعادة الاعمار في العراق"، مبينا ان "هذا الموضوع من اولوياتنا".

وأضاف "تحدثنا مع رئيس الوزراء العراقي عن التنظيمات الإرهابية واتفقنا على تعاون أمني استخباراتي بين البلدين".

هذا والتقى رئيس مجلس الوزراء عادل عبدالمهدي في وقت سابق من، الأربعاء رئيس الجمهورية التركية رجب طيب اردوغان.

وذكر المكتب الإعلامي في بيان تلقته (بغداد اليوم)، ان "عبدالمهدي التقى في انقرة اليوم رئيس الجمهورية التركية رجب طيب اردوغان، الذي اجرى له استقبالا رسميا في القصر الرئاسي، حيث عزف السلامان الجمهوريان، وفتش عبد المهدي حرس الشرف، فيما تم اطلاق احدى وعشرين اطلاقة تحية لرئيس مجلس الوزراء ".

وفي ختام مراسم الاستقبال الرسمية توجه رئيس مجلس الوزراء والرئيس التركي لعقد لقاء ثنائي، وفقاً لبيان مكتب عبد المهدي.

ووصل رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي، الأربعاء (15 أيار 2019) الى العاصمة التركية انقرة.

وقال المكتب الإعلامي في بيان ان "عبد المهدي وصل انقرة على رأس وفد رفيع المستوى في زيارة رسمية".

هذا واعلن المكتب الاعلامي لعبد المهدي في وقت سابق من الأربعاء، أن الاخير غادر بغداد متوجها الى تركيا.

وقال المكتب في بيان تلقته (بغداد اليوم) إن، "رئيس مجلس الوزراء عادل عبدالمهدي، غادر بغداد متوجها الى تركيا في زيارة عمل بناءً على دعوة من الرئيس التركي رجب طيب اردوغان".

وبين أن، "عبد المهدي سيلتقي خلال الزيارة كبار المسؤولين الاتراك لبحث تطوير العلاقات وزيادة التعاون الاقتصادي والقضايا ذات الاهتمام المشترك".

وأوضح أن، "الوفد العراقي المرافق لعبد المهدي، يضم نائب رئیس مجلس الوزراء وزیر النفط، ونائب رئیس مجلس الوزراء وزیر المالیة، ووزراء التخطيط والتعاون الانمائي والتجارة والزراعة والصناعة والمعادن والموارد المائية والنقل والاتصالات، وعددا من رؤساء اللجان النيابية واعضاء بمجلس النواب، الى جانب الامین العام لمجلس الوزراء ومستشار الامن الوطني ورئيس هيئة الاستثمار الوطنية ورئيس هيئة المنافذ الحدودية وعدد من وكلاء الوزارات والمسؤولين والمستشارين".

وأردفت أن "رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي يختتم برفقة الوفد المرافق له، زيارته الى تركيا منتصف هذه الليلة".