آخر الأخبار
المناخ سيؤدي لتقليص الاقتصاد العالمي بنحو 20 بالمئة في 2050 المرور تعلن توقف الدفع النقدي بمديرياتها كافة في الأول من الشهر المقبل رئيس هيئة النزاهة في كركوك لحل معوقات العمل وحسن تطبيق القانون البصرة تخطف لقب "الموهوب الاستثنائي" في السعودية قبل ساعات من مواجهة ميلان.. قرار عاجل من روما بشأن مديره الفني

الكربولي يرجح تأجيل الانتخابات المحلية إلى العام المقبل

سياسة | 15-05-2019, 14:34 |

+A -A

بغداد اليوم - خاص

رجح القيادي في حزب الحل صباح الكربولي، الاربعاء، تأجيل انتخابات مجالس المحافظات حتى عام 2020، بسبب تأخر مجلس النواب في اقرار تعديل القانون.

وقال الكربولي في حديث خص به (بغداد اليوم)، إن "اجراء الانتخابات المحلية، اصبح امرا صعبا ومعقدا بسبب التلكؤ والتأخر في اقرار تعديل قانون انتخابات مجالس المحافظات".

وأضاف الكربولي، أن "هناك صراعات سياسية، حول تمديد عمل تلك المجالس، او اجراء الانتخابات في الوقت الذي حددته المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، فيما هناك رأي يصر على ضرورة تجميد او حل تلك المجالس".

واعتقد الكربولي، ان "الظروف الحالية تشير الى تأجيل الانتخابات الى عام 2020، دون اجراءها في الموعد المحدد في شهر تشرين الثاني 2019".

وأعلنت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، في وقت سابق، انها ستؤجل انتخابات مجالس المحافظات الى العام المقبل 2020 في حال عدم إرسال مجلس النواب تعديلاته على قانون الانتخابات خلال الـ (15) يوما المقبلة.

وقال رئيس مجلس  المفوضين في المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، معن  الهيتاوي، في تصريح صحفي: إن “المفوضية ستقترح موعدا جديدا لانتخابات مجالس  المحافظات، اذا  تأخر مجلس النواب بارسال التعديلات على قانون الانتخابات لاكثر من (15) يوما”.

واضاف الهيتاوي أن “المفوضية ستقترح تأجيل الانتخابات الى بداية السنة الجديدة 2020”، مؤكداً “جاهزية المفوضية لاجراء الانتخابات في  محافظة  كركوك التي جرت بها الانتخابات البرلمانية ضمن سجلات الناخبين للعام 2018”.

وتابع الهيتاوي أن “ملف النازحين يمثل تحدياً امام عمل  المفوضية”، مبيناً أنه “لا يسمح  لاي نازح او مواطن في المناطق المحررة بالانتخاب ما لم يمتلك بطاقة ناخب حسب التعديلات المقترحة على قانون الانتخابات”.

ودعا رئيس مجلس المفوضين النازحين والمواطنين الى “مراجعة مراكز تحديث سجلات الناخبين في مخيمات النازحين والمدن والمناطق الحضرية لتحديث سجلاتهم”.