آخر الأخبار
التربية تحدد آلية تنقلات التلاميذ والطلبة في ممثليات كردستان.. وثيقة مجلس الوزراء يعقد جلسة "تعويضية" برئاسة السوداني قتلى وجرحى في مواجهات مسلحة بين الشرطة ومتهم مطلوب في السليمانية تدمير أكثر من 12 ألف لغم ومقذوف يعود لــ "حرب الثمانين" في أربيل تحذير من البنك المركزي عن "اساءة استخدام بطاقات الدفع الإلكتروني"

خارجيتا العراق ومصر تؤكدان ضرورة الابتعاد عن التصعيد والحفاظ على استقرار المنطقة

سياسة | 14-05-2019, 15:03 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

أكد كل من وزير الخارجية العراقي محمد علي الحكيم، ونظيره المصري سامح شكري، الثلاثاء (14 أيار 2019)، ضرورة الابتعاد عن التصعيد، والحفاظ على استقرار المنطقة.

وقال بيان للخارجية العراقية، تلقته (بغداد اليوم)، إن "الحكيم تلقى اتصالاً هاتفيّاً من نظيره المصريّ، بحث خلاله الجانبان آخر التطوُّرات بالمنطقة، وضرورة بذل الجُهُود من أجل الحفاظ على الأمن، والاستقرار، والعمل باتجاه حلحلة المشاكل، والأزمات من خلال اعتماد الحوار".

وأكد الوزيران، بحسب البيان، ضرورة "عدم التصعيد؛ لأنّه لا يخدم المنطقة"، كما شدَّدا على "أهمِّية تعزيز التشاور، والتباحث حول عدد من القضايا الإقليميّة التي تهمُّ البلدين".

 

وكان موقع أمريكي، الاحد (12 ايار 2019)، ذكر ان وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، وجه تحذيراً واضحاً الى رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي، خلال زيارته العراق، من استهداف المصالح الامريكية داخل البلاد.

وقال موقع "المونيتور" في تقريره، إن "القيادي في الحشد الشعبي، معين الكاظمي، ردَّ بعنف على الزيارة المفاجئة التي قام بها وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو لبغداد هذا الأسبوع"، مبيناً أن الكاظمي بعد يومين من زيارة بومبيو للعراق، قال إن "الأميركان هم في مشكلة الآن خصوصاً مع الأخذ بنظر الاعتبار أن قواعد القوات الأميركية معروفة في العراق وفي المنطقة ويمكن استهدافها بسهولة. تصريحات بومبيو تشير الى القلق الكبير الذي يشهده الأميركان اليوم".

وأشار الكاظمي، الذي تحدث في مؤتمر صحفي ، الخميس 9 ايار 2019 ، إلى أن "استهداف القوات الأميركية داخل وخارج العراق هو خيار مطروح في حال تجاوز الولايات المتحدة على سيادة العراق"  بحسب الموقع الاميركي.

وزير الخارجية الأميركي بومبيو، قال خلال زيارته العراق وفقاً للموقع "آمل أن الرسالة التي بعثناها للإيرانيين ستضعنا في موقف نكون قادرين فيه على ردعها، وسيكون على الإيرانيين التفكير مرتين بخصوص توجيه هجمات على مصالح أميركية، المعلومات الاستخبارية الأميركية أشارت بشكل محدد الى هجمات وشيكة قد يتعرض لها الأميركان".

عضو البرلمان عن قائمة دولة القانون، علي الغانمي، قال في تصريح له الأربعاء الماضي: "تصريحات بومبيو عبارة عن حجج واهية لتسهيل الطريق أمام استخدام الأراضي العراقية ضد إيران".