آخر الأخبار
الانشقاقات تعصف بتقدم.. تعليق سياسي على استقالة عدد من قيادات الحزب- عاجل السوداني: الحكومة تمضي بمشاريع مهمة في الصناعة الدوائية والسكن العراق يعرب عن بالغ الأسف لفشل مجلس الأمن بتمرير مشروع خاص بفلسطين رئيس الهيئة والسفير السعودي يؤكدان أهمية توسيع العلاقة بين البلدين الحرارة الاربعينية تبدأ اعمالها غدًا في محافظتين.. و6 محافظات قريبة منها - عاجل

العبار: منصب محافظ نينوى مرر بالصفقات.. هذه المفاجئة حدثت اثناء التصويت

سياسة | 14-05-2019, 13:45 |

+A -A

بغداد اليوم - متابعة
قال عضو مجلس محافظة نينوى حسام العبار، الثلاثاء، 14 أيار، 2019، إن محافظ نينوى منصور المرعيد، حصل على المنصب بصفقات سياسية، فيما رجح حصول أضرار كبيرة بالمحافظة اثر هذه العملية.
وذكر العبار الذي كان المرشح الابرز لمنصب المحافظ في حديث خص به (بغداد اليوم)، أن، "الظروف التي جرى فيها انتخاب المرعيد محافظا لنينوى، ستشكل أزمة سياسية في المحافظة، التي هي بحاجة الى الاستقرار الامني والسياسي". 
وأضاف أن، "المجلس كان متوجها نحو انتخاب مرشحين معينين لكن تفاجئنا باللحظات الاخيرة عن تغيير التصويت نحو مرشح اخر غير متفق عليه من قبل الكتل السياسية". 
وأوضح العبار أن "هناك اعتراضاً تم تقديمه من قبل الكتل السياسية بشأن جلسة انتخاب المرعيد، باعتبار هذا الاختيار سيولد ازمة سياسية جديدة في نينوى".
وكان مجلس محافظة نينوى قد صوت، الإثنين، 13/ 5/ 2019، على انتخاب منصور المرعيد محافظاً جديداً لنينوى بعد حصوله على 28 صوتاً من اعضاء المجلس، فيما تم انتخاب سيروان محمد، نائبا أول للمحافظ، بـ 26 صوتا في جلسة قاطعها 12 من اعضائه.

وكان مصدر مطلع ، كشف الاحد 5 ايار 2019، عن تفاصيل صفقة بين 3 اطراف من شأنها فتح الباب امام تولي عضو مجلس نينوى حسام العبار منصب المحافظ.
وقال المصدر في حديث لـ ( بغداد اليوم ) ان " الصفقة جرى ترتيبها من قبل النائب عن نينوى محمد اقبال بوساطة من رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي"، مبيناً ان " الحزب الديمقراطي سيؤيد هذا الترشيح على ان يتم منحه منصب النائب الاول للمحافظ".
واضاف انه " جرى اختيار العبار كونه العضو الوحيد من اهالي مركز مدينة الموصل ويعتبر مقبولا لدى معظم الاطراف"، مبيناً ان " مجلس نينوى بانتظار جلسة النظر بالطعن المقدم من قبل المحافظ المقال نوفل العاكوب لدى المحكمة الاتحادية وبعد صدور قرار المحكمة برفضه سيجتمع المجلس ويتم تنصيب العبار محافظا لنينوى".
وبين ان " احتمالات رفض المحكمة للطعن الذي تقدم به العاكوب عالية بسبب عدم استناد طعنه على حجج واقعية ".

وكان زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، الرئاسات الثلاث لايقاف "مهزلة"، انتخاب محافظ جديد لنينوى.
وذكر الصدر في تغريدة على موقعه بتويتر تابعتها (بغداد اليوم): "أهيب بالرئاسات الثلاث، لا سيما رئيسي الجمهورية، والوزراء، العمل الجاد والفوري من أجل رفع معاناة اهالي الموصل مما يقع عليهم من ظلم وحيف مما يسمى (مجلس المحافظة)، وما يجري فيه خلف الكواليس من صراعات سياسية من أجل المناصب والكراسي".
وبين أن، "اهل الموصل بحاجة الى خدمات وكلمة طيبة، لا الى احزاب سياسية او ميليشيات تجر النار الى قرصها".
ودعا الصدر، "الرئاسات الثلاث لايقاف المهزلة وحل المجلس وارسال بعض الثقات لادارة المحافظة واخراجها من محنتها الى حين توفر اجواء مناسبة لتشكيل مجلس جديد"
وقال إن، "لم يتصرفوا فليتركونا نتصرف وفق ما يريد اهلها".